العراق وإيران يبحثان تطوير التنسيق العسكري

العراق وإيران يبحثان تطوير التنسيق العسكري

المصدر: بغداد - شيماء عبد الواحد

أعلنت وزارة الدفاع العراقية عن وصول وزير الدفاع خالد العبيدي إلى إيران في زيارة رسمية لبحث التعاون الامني بين البلدين.

وقال بيان للوزارة اطلعت عليه شبكة ”إرم“ الأخبارية ان ”وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي وصل العاصمة الايرانية طهران بناءً على الدعوة التي تلقاها من نظيره الإيراني حسين دهقان، للتباحث في العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها، خاصة فيما يتعلق بالجانب ألامني ومحاربة الجماعات الإرهابية“.

ومن المقرر ان يجري العبيدي خلال هذه الزيارة لقاءات ومحادثات مع نظيره الايراني وكبار المسؤولين بالبلاد، يبحث خلالها القضايا الثنائية والاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن جملة اهداف زيارة وزير الدفاع العراقي الى إيران تطوير التعاون الدفاعي والعسكري وكذلك بحث سبل محاربة الارهاب.

وتشير تقارير دولية وعراقية محلية بأن ايران تشارك بشكل سري وعلني في بعض الاحيان في المعارك في العراق ضد داعش.

وتقود ايران العديد من المليشيات الشيعية في العراق وسوريا لقتال ”داعش“، وتشارك بشكل فعلي بالمعارك بمقاتلين ومستشارين اضافة الى مشاركة طيرانها الجوي بقصف معاقل ”داعش“ بالمناطق القريبة من حدودها لاسيما محافظة ديالى العراقية، بحسب مؤشرات امريكية.

وجرى، اليوم الاثنين، في طهران مراسم تشييع العميد حميد تقوي المنتمي لفيلق القدس الايراني بمعارك في مدينة سامراء العراقية.

ونقلت وكالة فارس الايرانية للانباء أن ”العميد حميد تقوي قتل خلال مهمة استشارية له في مدينة سامراء بالعراق دفاعا عن مرقد الامامين العسكريين (ع) بوجه العصابات التكفيرية الارهابية“.

وتلعب ايران دورا كبيرا في العراق مابعد عام 2003 وهيمنة الاحزاب السياسية الشيعية على الحكم في العراق، وتبدو تأثيرات تلك الهيمنة واضحة المعالم على السياسة العراقية بكافة مفاصلها، سواء الخارجية او الداخلية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com