إيران تنفي اشتراطها بيع 1.5 مليون برميل نفط يوميًا للبقاء في الاتفاق النووي

إيران تنفي اشتراطها بيع 1.5 مليون برميل نفط يوميًا للبقاء في الاتفاق النووي

المصدر: إرم نيوز

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، أن تكون بلاده اشترطت على الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي للبقاء في هذا الاتفاق، السماح لطهران بتصدير ما لا يقل عن 1.5 مليون برميل من النفط يوميًا.

ونقلت وكالة أنباء ”مهر“ شبه الرسمية، عن موسوي قوله، يوم الثلاثاء، ردًا على ما أورد في تقرير لـ“رويترز“ أمس الإثنين، أن ”آراء ومطالب إيران تم التعبير عنها بوضوح في رسالة الرئيس روحاني في 8 مايو، والتي وجهت إلى قادة بقية الدول الموقعة على خطة العمل الشاملة المشتركة“.

وأضاف أن ”معالجة مثل هذه التكهنات المعيبة وغير الدقيقة لدى وسائل الإعلام والجمهور ليست فقط غير بناءة، ولكنها أيضًا يمكن أن تدمر الأجواء اللازمة للدبلوماسية الجادة في الوضع الحالي“.

ومنحت إيران الأطراف الخمسة المتبقية في الصفقة النووية مهلة مدتها 60 يومًا للامتثال لالتزاماتها، خاصة تلك المتعلقة بالمصالح الاقتصادية لإيران في قطاعي البنوك والطاقة، قبل أن تبدأ البلاد في تقليص أجزاء من التزاماتها بشأن الاتفاق النووي.

وكان من المفترض أن يطلق الاتحاد الأوروبي آلية تجارية لإيران، تدعى INSTEX، للقيام بأعمال تجارية مع طهران رغم العقوبات الأمريكية.

ونقلت رويترز، أمس، عن مصادر دبلوماسية غربية، قولها إن ”إيران أبلغت الاتحاد الأوروبي بأنها لن تخرج من الاتفاق النووي إذا ضمنت بيع النفط بما لا يقل عن 1.5 مليون برميل يوميًا في المستقبل“.

من جانبها، قالت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فدريكا موغريني، إنها طلبت من الولايات المتحدة منع التصعيد مع إيران، مضيفة أن ”البلدان الأوروبية ستفعّل القناة المالية مع طهران في الأسابيع القادمة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة