إيران تعلن بدءها تطبيق تغييرات على التزاماتها النووية

إيران تعلن بدءها تطبيق تغييرات على التزاماتها النووية

المصدر: إرم نيوز

أعلنت إيران، يوم الثلاثاء، البدء بتطبيق التغييرات على التزاماتها المتعلقة بالاتفاق النووي، كخطوة للرد على العقوبات الأمريكية المفروضة على البلاد.

وقال المتحدّث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالوندي، إن ”إيران بدأت في تطبيق التغييرات على التزاماتها بموجب اتفاق نووي مع القوى العالمية، مع التشديد على أن الإجراءات لم تنتهك الاتفاق“.

واعتبر كمالوندي أن ”الإجراءات التي أمر بها الرئيس حسن روحاني ردًا على العقوبات الأمريكية لا تنتهك الاتفاق النووي”.

ولم يوضح كمالوندي، تفاصيل التغييرات المزمعة، لكنه أشار إلى المادتين 26 و 36 من الصفقة النووية، اللتين تناقشان حق إيران في تعليق بعض التزاماتها بالاتفاق في حالة إعادة العقوبات.

وقال بهروز كمالوندي في مقابلة مع وكالة أنباء ”فارس نيوز“، يوم الثلاثاء: ”نقل ملف إيران إلى مجلس الأمن الدولي، سيجبرنا على الانسحاب من الاتفاق النووي فورًا“.

وأضاف: ”إذا أحال الاتحاد الأوروبي القضية النووية الإيرانية إلى مجلس الأمن، فستختفي المعاهدة بالفعل، ولا أعتقد أن المعاهدة ستستمر، وسنعلن فورًا الانسحاب“.

وتقول إيران إنها ستتجاوز بالتأكيد حد تخصيب اليورانيوم البالغ 20% الذي التزمت به بموجب الاتفاق النووي لعام 2015 في حال فشل الاتحاد الأوروبي في تلبية مطالب إيران قبل الموعد النهائي المحدد بـ 60 يومًا.

وحذر روحاني من أن إيران ستخرق حدود اليورانيوم المخصب والماء الثقيل كرد فعل على العقوبات التي تفرضها واشنطن.

وقال روحاني في خطاب متلفز الأربعاء الماضي: ”أمام الدول الموقعة على الصفقة 60 يومًا للتوصل إلى خطة لحماية إيران من العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة“.

وحذر روحاني من أنه إذا فشلت المفاوضات، فستعيد إيران تخصيب اليورانيوم إلى مستويات محظورة بموجب الاتفاقية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة