وقفات احتجاجية لطلبة جامعة طهران بسبب الحجاب الإجباري (فيديو)

وقفات احتجاجية لطلبة جامعة طهران بسبب الحجاب الإجباري (فيديو)

المصدر: مجدي عمر - إرم نيوز

نظم عدد من طلاب جامعة طهران الإيرانية، وقفات احتجاجية اعتراضًا على فرض الحجاب الإجباري، فيما تدخل عناصر من طلاب الباسيج (قوات التعبئة) والحوزة العلمية (المراكز الفقهية الشيعية) لمواجهة الطلاب المحتجين والاشتباك معهم.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية معارضة، أن الطلاب الجامعيين نظموا وقفات احتجاجية اعتراضًا على فرض الحجاب الإجباري، وحضور دوريات (الإرشاد) أو ما يُعرف بـ ”شرطة الأخلاق“ داخل الحرم الجامعي.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور تناقلتها صفحات وحسابات لإيرانيين على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة ”تويتر“، تعالي هتاف الطلبة المحتجين ضد المسؤولين والسلطات الإيرانية، حيث بين مقطع فيديو غضب طلبة كلية الفنون الجميلة أمام مسرح الكلية لإلقاء بيان، مطالبين فيه رئيس الجامعة ومساعديه بالرد عليهم، بينما منعتهم قوات الأمن من قراءة بيانهم.

ووثق مقطع الفيديو الذي تداوله نشطاء عبر ”تويتر“، تعالي نبرة احتجاج الطلبة، موجهين للمسؤولين هتافات من قبيل ”بي شرف“ أي يا عدماء الشرف، فيما تدخل عناصر من ”الباسيج“ لقمع احتجاجات الطلبة، ما أدى للاشتباك معهم.

وكان أبرز ما كتبه الطلبة المحتجون على اللافتات، وما رددوه من هتافات: ”العمل، الحرية، الحجاب اختياري، البطالة، وإن مات الطالب فلن يقبل بالذلة“، بحسب ما ذكرت إذاعة ”زمانه“ المعارضة.

وأضاف تقرير ”زمانه“، أن حرس وأمن الجامعات في إيران يمارس مضايقات عديدة بحق الطلبة ولا سيما الفتيات بسبب الحجاب، إذ تضيق القوات الأمنية الخناق على الفتيات في حال عدم التزامهن بالحجاب بالشكل المطلوب.

وأكد أن قوات الإرشاد أو شرطة الأخلاق تقوم بممارسات سيئة بحق الفتيات والشباب داخل السور الجامعي، مستشهدًا باعتقال أفراد من هذه القوات إحدى الطالبات بكلية الفنون التطبيقية بجامعة طهران في يوليو/ تموز من العام 2014.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com