الاتحاد الأوروبي يدعو إلى تجنب التصعيد بشأن الاتفاق النووي الإيراني

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى تجنب التصعيد بشأن الاتفاق النووي الإيراني

المصدر: رويترز

قالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، يوم الاثنين، إن الاتحاد يدعم تنفيذ الاتفاق النووي الدولي مع إيران ”دعمًا كاملًا“.

وأضافت موغيريني للصحفيين قبل اجتماع لوزراء خارجية دول بريطانيا وفرنسا وألمانيا الموقعة على الاتفاق: ”سنواصل دعمه قدر ما نستطيع بكل الوسائل وبإرادتنا السياسية“، داعية ”القوى المتنافسة إلى تجنب أي تصعيد آخر بشأن القضية“.

ومن المتوقع أيضًا أن يلتقي وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بمسؤولي الاتحاد الأوروبي في بروكسل اليوم للحديث بشأن إيران.

وأشارت موغيريني إلى أنها علمت الليلة الماضية بوصول بومبيو إلى بروكسل، حيث يتجمع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي للمشاركة في اجتماع شهري.

وأضافت: ”سنكون هنا طوال اليوم لبحث جدول أعمال مزدحم. لذلك سنرى خلال اليوم كيف وما إذا كنا سنرتب اجتماعًا. هو (بومبيو) بوضوح محل ترحيب دائمًا، لكن، لا توجد خطط محددة في الوقت الحالي“.

وبومبيو في طريقه إلى منتجع سوتشي على البحر الأسود، حيث يعتزم لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرجي لافروف غدًا الثلاثاء لبحث مسألة إيران.

وكانت الدول الأوروبية قالت الأسبوع الماضي إنها تريد الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني وترفض ”إنذارات“ طهران، بعدما قلصت الأخيرة التزاماتها المتعلقة بالبرنامج النووي وهددت باتخاذ خطوات قد تشكل انتهاكًا للاتفاق الذي وقعته مع القوى العالمية عام 2015.

وجاء تحرك إيران ردًا على العقوبات الأمريكية التي فرضتها واشنطن في أعقاب انسحاب الرئيس دونالد ترامب من الاتفاق مع إيران قبل عام.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com