تركيا تلغي جواز سفر أبرز زعماء المعارضة

تركيا تلغي جواز سفر أبرز زعماء المعارضة

المصدر: إسطنبول – من مهند الحميدي

أصدرت محاكم تركية حكماً بإلغاء جواز سفر أبرز زعماء المعارضة شيخ الدين محمد فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.

وذكرت وسائل إعلام محلية، اليوم الأحد، إن قرار محكمة التمييز العليا بإلغاء جواز سفر زعيم حركة ”خدمة“ جاء إثر طلب تقدمت به ولاية أرضروم، بحجة تقديم غولن معلومات خاطئة لدائرة الجوازات في الولاية.

وحصل غولن على جواز السفر يوم 7 تشرين الثاني/نوفمبر 1999، وادعت دائرة جوازات أرضروم أن الدائرة ”منحت غولن الجواز استناداً على معلومات خاطئة، قام بتقديمها، بالتعاون مع بعض منتسبي التنظيم الموازي في إدارة الشؤون الدينية“.

وجاء قرار إلغاء جواز غولن، إثر مطالبات تقدمت بها الحكومة التركية لواشنطن بتسليم غولن، وقالت تقارير محلية إن المسؤولين في القنصليات التركية في الولايات المتحدة، من الممكن أن يلقوا القبض غولن، في حال مراجعته إياهم للحصول على جواز جديد.

وتطلق الحكومة على حركة خدمة، اسم ”التنظيم الموازي“ وتتهم منتسبيها بالتنصّت والتغلغل في مفاصل الحكومة، والبلديات، والقضاء، والشرطة، والجيش، كما تتهمهم بمحاولة الانقلاب على الحكومة، وخلق دولة داخل الدولة.

وتُعدّ جماعة ”غولن“ المقيم في الولايات المتحد الأمريكية، من الجماعات المؤثرة في المعارضة التركية، ويدّعي غولن أن عدد أتباع حركته يصل إلى مليون شخص على الأقل من بينهم قادة كبار في سلك الشرطة وقضاة، وتدير الحركة مدارس ومؤسسات خيرية في أنحاء تركيا وخارجها.

وشاب العلاقة بين الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وغولن توترات وتبادلاً للاتهامات، بعد فضيحة الفساد التي طالت مسؤولين في حزب العدالة والتنمية الحاكم، يوم 17 كانون الأول/ديسمبر 2013، إثر أعوام من الغزل السياسي، تعاون الزعيمان خلالها لتأسيس جبهة من المتدينين، لمواجهة التيارات والقِوى العلمانية في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة