قناة عبرية: بدء تنفيذ المرحلة الأولى من تفاهمات التهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية غدًا

قناة عبرية: بدء تنفيذ المرحلة الأولى من تفاهمات التهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية غدًا

المصدر: القدس المحتلة-إرم نيوز

قالت قناة ”كان“ العبرية، اليوم الأحد، إن إسرائيل أعادت فتح معابر قطاع غزة، تمهيدًا لتطبيق المرحلة الأولى من تفاهمات التهدئة المبرمة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية برعاية مصرية وأممية.

وأضافت القناة العبرية، أن إعادة فتح المعابر جاءت بتوصية من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، موضحة أن القرار يشمل فتح معبر بيت حانون ”إيرز“ للأفراد والوفود، ومعبر كرم أبو سالم لإدخال الشاحنات المحملة بالبضائع.

وتابعت القناة، أن المرحلة الأولى من التفاهمات، التي ستنطلق غدًا الاثنين، ستشمل توسعة مساحة الصيد، والسماح بإدخال الأموال القطرية بالتنسيق مع إسرائيل إلى قطاع غزة، وإدخال شاحنات الوقود لتشغيل محطة توليد الكهرباء في القطاع.

وتوقعت القناة العبرية، أن يتم إدخال الأموال القطرية إلى قطاع غزة خلال اليومين المقبلين، مشيرة إلى أن بدء تنفيذ التفاهمات سيكون مقابل وقف إطلاق البالونات الحارقة، تجاه مستوطنات غلاف غزة، وإنهاء فعاليات ”مسيرات العودة“ بشكل تدريجي على الحدود المحاذية بين قطاع غزة وإسرائيل.

وحسب القناة، فإنه في حال تم الالتزام بالمرحلة الأولى من التفاهمات، سيتم البدء بالمرحلة الثانية، التي تشمل مفاوضات لصفقة تبادل الأسرى، وإنشاء ممر مائي، وإقامة ميناء بحري في غزة.

وحذرت الفصائل الفلسطينية في وقت سابق، من المماطلة والمراوغة الإسرائيلية في تطبيق تفاهمات التهدئة ووقف إطلاق النار، مؤكدة استمرار فعالياتها حتى يتم كسر الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة