صحيفة تكشف تفاصيل سقوط طائرة "الكساسبة"‎
صحيفة تكشف تفاصيل سقوط طائرة "الكساسبة"‎صحيفة تكشف تفاصيل سقوط طائرة "الكساسبة"‎

صحيفة تكشف تفاصيل سقوط طائرة "الكساسبة"‎

عمان -كشفت صحيفة أردنية، اليوم الأحد، تفاصيل جديدة عن سقوط الطائرة المقاتلة الأردنية فوق محافظة الرقة السورية، الأربعاء الماضي، ووقوع قائدها معاذ الكساسبة رهينة بيد تنظيم "داعش".

وفي عددها الصادر اليوم الأحد، نقلت صحيفة "العرب اليوم" عن مصادر عالية المستوى، قولها إن طائرة الكساسبة المقاتلة من طراز (إف 16) سقطت نحو الساعة (7.15) صباح الأربعاء الماضي بالتوقيت المحلي (5.15 تغ)، إثر خلل فني تمثل في عدم التقاط الطيار الكساسبة تعليمات الملاحة الأرضية والجوية، التي تزوده بها احدى طائرات "الأواكس".

وأضافت المصادر التي لم تسمّها الصحيفة، أن "السرب المقاتل في تلك الطلعة الجوية تشكل من 7 طائرات مقاتلة، بينها طائرة الكساسبة وطائرة أردنية أخرى، وطائرتين إماراتيتين وأميركية".

وأوضحت أن "السيطرة الجوية والارضية رصدت بأن طائرة الكساسبة بدأت بالانخفاض من ارتفاع 11 ألف قدم، واثرها تم تحذيره والمناداة عليه، الا ان المفاجأة كانت في عدم استجابة الطيار، وان خللا فنيا حدث في نظام الملاحة ادى الى سقوط الطائرة، وقفز الطيار بالمظلة، وتم تحديد مكان نزول الطيار وسقوط الطائرة بالقرب من بحيرة الاسد – وهي بحيرة اصطناعية انشئت عليها مدينة نموذجية هي مدينة الثورة التابعة لمحافظة الرقة".

وبيّنت الصحيفة أن الطيارين في نفس السرب والعاملون بالسيطرة الأرضية رصدوا مكان سقوط الطائرة وتحطمها، ونزول معاذ بشكل دقيق، ومرروا تلك المعلومات والخرائط للقيادة الارضية.

وأشارت إلى أن القيادة الأرضية قامت على الفور بدراسة المكان القريب والمناسب من مكان الكساسبة لتشكيل فريق مظلي لانقاذه، حيث كان امام المخططين العسكريين خياران، الاول إقليم شمال العراق، وكان الانسب بسبب قربه من منطقة الحادث، والثاني من منطقة الازرق الأردنية (شرق) وهو خيار بعيد نسبيا.

وبيّنت الصحيفة أن الذي حال بين تشكيل خلية المظليين لانقاذ الطيار وإعادته الى وطنه، وقوع الكساسبة في المنطقة التي يسيطر عليها "داعش"، واقتياده الى منطقة آهلة بالسكان، لم تحددها.

وكان تنظيم "داعش" أعلن ظهر الأربعاء الماضي عن إسقاط طائرة تابعة للتحالف الدولي قرب مدينة الرقة السورية بصاروخ حراري وأسر قائدها الأردني ويدعى معاذ الكساسبة، ونشر موالون للتنظيم صورا له على مواقع التواصل الاجتماعي.

وخلال الأسابيع الماضية، تناوبت طائرات النظام السوري، وطائرات التحالف الدولي ضد "داعش" بقصف الرقة، التي يسيطر عليها التنظيم، ما أوقع قتلى وجرحى غالبيتهم من المدنيين، بحسب تنسيقيات المعارضة السورية.

ويشن الأردن بالتعاون مع دول التحالف العربي- الدولي غارات مكثفة منذ حوالي ثلاثة أشهر على معاقل "داعش" في العراق وسوريا.ومنذ أكثر من عام يسيطر مقاتلو "داعش" على محافظة الرقة، بشكل كامل، وذلك بعد قيامهم بطرد مقاتلي جبهة النصرة والجيش الحر وفصائل إسلامية أخرى كانت قد سيطرت عليها من النظام السوري منذ عامين تقريباً.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com