حزب "بريكست" يتقدم بفارق شاسع في استطلاعات الرأي للانتخابات الأوروبية
حزب "بريكست" يتقدم بفارق شاسع في استطلاعات الرأي للانتخابات الأوروبيةحزب "بريكست" يتقدم بفارق شاسع في استطلاعات الرأي للانتخابات الأوروبية

حزب "بريكست" يتقدم بفارق شاسع في استطلاعات الرأي للانتخابات الأوروبية

ضاعف "حزب بريكست" الجديد، الذي يدعو لانفصال المملكة المتحدة تمامًا عن الاتحاد الأوروبي تقدمه على باقي الأحزاب البريطانية، في استطلاع للرأي صدر اليوم الأحد بشأن انتخابات البرلمان الأوروبي.

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته مؤسسة "أوبينيوم" لحساب صحيفة "ذي أوبزرفر"، أن حزب بريكست بقيادة "نايغل فاراج" المناهض للاتحاد الأوروبي حصل على 34 % من نوايا التصويت، ليضاعف تقدمه على حزب العمال، أكبر أحزاب المعارضة، إلى 13 نقطة خلال أسبوعين، ما يضعه على مسار الحصول على أصوات تفوق ما سيحصل عليه أكبر حزبين في بريطانيا معًا.

وتراجع حزب العمال الذي حصل على 21 % من نوايا التصويت بسبع نقاط، بينما حل الليبراليون الديمقراطيون المناهضون لبريكست في المركز الثالث بـ12 % ليكسبوا بذلك خمس نقاط مقارنة باستطلاع مماثل جرى قبل أسبوعين.

وأما حزب رئيسة الوزراء تيريزا ماي المحافظ، فحل بالمرتبة الرابعة مع حصوله على 11 % من نوايا التصويت.

ولو أن بريطانيا غادرت الاتحاد الأوروبي كما كان مخططًا لها في 29 آذار/مارس الماضي، ما كانت ستشارك في انتخابات البرلمان الأوروبي، التي ستنظم في بريطانيا بتاريخ 23 أيار/مايو الجاري.

وفي استفتاء عام 2016 على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، صوّت 52 % من الناخبين لصالح الانسحاب، بينما اختار 48 % البقاء ضمن التكتل.

وأشار المسؤول عن الاستطلاعات السياسية في "أوبينيوم"، آدم دراموند، إلى أن الناخبين الذين صوتوا لصالح البقاء في الاتحاد الأوروبي ينتمون إلى أحزاب متفرقة.

أما بالنسبة لنوايا التصويت في الانتخابات التشريعية المقبلة، التي يفترض أن تجري في أيار/مايو 2022، فيحظى حزب العمال اليساري بـ28 % والمحافظون (يمين وسط) بـ22 % وحزب بريكست 21 % والليبراليون الديمقراطيون (وسط) 11 %.

وأجرى معهد "أوبينيوم" استطلاعه عبر الإنترنت وشارك فيه 2400 بالغ بريطاني بين يومي الأربعاء والجمعة الماضيين.

بدوره، أشار استطلاع مرتبط بالانتخابات التشريعية أجراه مركز "كومريس" ونشرته صحيفة "ذي صنداي تلغراف"، إلى حصول حزب العمال على 27 % من نوايا التصويت وحزب بريكست على 20 % والمحافظين على 19 %.

وجرى الاستطلاع الخميس الماضي بتكليف من مجموعة "بريكست إكسبرس"، التي تدار من قبل أكبر جهة مانحة لحزب بريكست، وشمل 2034 بالغًا.

وتعهدت ماي بالاستقالة فور موافقة البرلمان على اتفاق بشأن بريكست.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com