رئيس الوزراء اليوناني يحوز ثقة البرلمان ويعزز موقعه قبيل استحقاقات انتخابية

رئيس الوزراء اليوناني يحوز ثقة البرلمان ويعزز موقعه قبيل استحقاقات انتخابية

المصدر: أ.ف.ب

فاز رئيس الوزراء اليوناني اليساري ألكسيس تسيبراس الجمعة بثقة برلمان بلاده كما كان متوقعًا، ليعزز موقعه قبل ثلاثة استحقاقات انتخابية ستشهدها اليونان، الانتخابات الأوروبية والمحلية في 26 أيار/مايو والانتخابات التشريعية المرتقبة في الخريف المقبل.

ومنح 153 نائبًا من أصل 300 في البرلمان أصواتهم لتسيبراس. وبعد الفوز بثقة البرلمان، قال تسيبراس أمام النواب إن ”هذا البرلمان سيتعامل تدريجيًا مع الظلم من أجل مصلحة الأجيال المقبلة والمحرومين“.

وفي إشارة إلى الانتخابات الأوروبية، قال ”في 26 أيار/مايو، سيرسل الشعب اليوناني رسالة إلى النخبة ولكن أيضًا إلى المتكبرين. يجب أن نستمر في العمل بكرامة وتواضع“.

وبات زعيم ”سيريزا“ اليساري الحاكم منذ أربع سنوات، في موقع متأخر بنسبة 5% عن منافسه الرئيسي كرياكوس ميتسوتاكيس، زعيم ”الديموقراطية الجديدة“ اليميني، في استطلاعات الرأي للانتخابات التشريعية التي يتوقع أن تجري في تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

ويقول أستاذ العلوم السياسية في ”جامعة بانتيون“ في أثينا ثاناسيس ديامنتبولوس لوكالة فرانس برس إن ”الانتخابات الأوروبية تكاد تكون حاسمة بالنسبة لليونان هذه المرة، لأنها تعتبر بمثابة تحضير للانتخابات التشريعيّة“.

وكان رئيس الوزراء اغتنم الفرصة الاثنين لطرح التصويت على الثقة، بعد محاولة منافسه كرياكوس ميتسوتاكيس عرض اقتراح بسحب الثقة من نائب وزير الصحة بعدما هاجم مرشحًا يمينيًا للانتخابات الأوروبية.

وقال ميتسوتاكيس أمام البرلمان ”حولتم اقتراح سحب الثقة إلى تصويت على ثقة، وهذا ابتزاز“، ووصف رئيس الوزراء بـ“الكاذب“ و“المنافق“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة