قلق أوروبي من استمرار هجمات النظام على إدلب السورية
قلق أوروبي من استمرار هجمات النظام على إدلب السوريةقلق أوروبي من استمرار هجمات النظام على إدلب السورية

قلق أوروبي من استمرار هجمات النظام على إدلب السورية

أعربت دول أوروبية، يوم الجمعة، عن قلقها إزاء استمرار الهجمات التي تشنها قوات النظام السوري وحلفاؤه على محافظة إدلب، الواقعة ضمن منطقة "خفض التصعيد" شمالي سوريا.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين مندوبو فرنسا وألمانيا وبلجيكا لدى الأمم المتحدة، قبيل دقائق من بدء جلستين طارئتين لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في كل من ليبيا وسوريا.

وقال المندوب الفرنسي فرانسوا ديلاتر: "نحن قلقون للغاية إزاء تداعيات تصعيد العنف في إدلب، ولا نريد أن نرى حلب جديدة هناك ويجب أن نمنع ذلك من الحدوث".

واتهمت لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة، في آذار/مارس2017، قوات النظام السوري والميليشيات الموالية لها بارتكاب "جرائم حرب"، خلال عملية عسكرية انتهت بسيطرتها على أحياء المعارضة في حلب  وتهجير سكانها، وسط تنديد دولي.

وتابع ديلاتر: "لذلك نحن ندعو إلى وقف الأعمال العدائية في إدلب ودعم الجهود الأممية للتوصل إلى حل سياسي للأزمة".

بدوره، قال السفير الألماني لدى الأمم المتحدة كريستوف هويسجن، إن بلاده "تتابع بقلق الوضع الإنساني في إدلب والذي يتدهور بشكل مأساوي ".

وأوضح أن الهدف من عقد الجلسة الطارئة للمجلس حول إدلب هو "تسليط الضوء علي الوضع الحالي، والتأكيد على أنه غير قابل للاستمرار".

المندوب البلجيكي مارك بيكستين، قال في تصريحاته إنه سيطلب باسم بلاده خلال جلسة سوريا "أن تقوم الدول الضامنة لمسار أستانة (تركيا وروسيا وايران) بدورها لوقف ما نشهده حاليًا في إدلب".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com