جماعات حقوقية تكشف اختفاء 3 متهمين بإهانة ملك تايلاند

جماعات حقوقية تكشف اختفاء 3 متهمين بإهانة ملك تايلاند

المصدر: رويترز

قالت جماعات حقوقية، اليوم الجمعة، إن 3 نشطاء تايلانديين يواجهون أحكامًا بإهانة الملكية، اختفوا بعد أنباء عن اعتقالهم في فيتنام، وذلك بعد شهور من وفاة اثنين من منتقدي الجيش والملكية كانا يعيشان في المنفى.

ونفى نائب رئيس الوزراء التايلاندي براويت وونجسوان أن يكون النشطاء الـ3 محتجزين في تايلاند كما يقول التحالف التايلاندي لحقوق الإنسان.

وقالت هيومن رايتس ووتش، في بيان، إن فيتنام سلمت السلطات التايلاندية كل من تشوتشيب شيواسوت، الذي يبث تعليقات سياسية إلى تايلاند من المنفى، وسيام تيراووت وكريتسانا تاباي، يوم الأربعاء الـ8 من شهر مايو/أيار الجاري.

وقال براد آدامز مدير قسم آسيا في هيومن رايتس، إن ”التقارير عن إعادة فيتنام 3  نشطاء بارزين قسرًا إلى تايلاند يجب أن تدق ناقوس الخطر في أرجاء المجتمع الدولي“.

وذكرت منظمة العفو الدولية ومقرها لندن، أن تشوتشيب يواجه منذ فترة طويلة اتهامات بإهانة الملكية، مضيفة أن كلًا من سيام وكريتسانا كانا يخضعان لتحقيقات الشرطة لنفس السبب.

وتنص المادة 112 من القانون الجنائي التايلاندي على أن أي شخص يسيء إلى الملك أو الملكة أو ولي العهد أو الوصي على العرش سيواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 15 عامًا.

وفي شهر يناير/كانون الثاني، عثر على جثتي اثنين من منتقدي الجيش والعائلة المالكة كانا يعيشان في المنفى، في نهر ميكونج قرب الحدود مع لاوس، حيثُ قال الجيش في ذلك الوقت إنه ليس لديه معلومات عن الجثتين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة