فرنسا تنفي عزمها التدخل عسكريا بليبيا

فرنسا تنفي عزمها التدخل عسكريا بليبيا

المصدر: شبكة إرم الإخبارية- طرابلس

نفت فرنسا نيتها التدخل عسكريا في ليبيا، مؤكدة أن هذا لبلاد يشهد نشاطا ملحوظا للجماعات الإرهابية خاصة في جنوبه، لكن التدخل عسكريا لكبح جماح هذه الجماعات غير وارد حتى الآن.

وقال وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان، إن أي تدخل عسكري في ليبيا غير وارد حتى الآن، مشيرا إلى وجود تداخل أيديولجي بين فكر الجماعات المسلحة في ليبيا، وبين تنظيمي القاعدة وداعش، خاصة في مدينة درنة، حيث يحاول تنظيم الدولة الإمساك بزمام الأمور هناك.

وأضاف الوزير الفرنسي، في مقابلة أجراها مع صحيفة ”لو جورنال دي ديمانش“ الفرنسية تنشر اليوم، ”أنا واثق بأن الموضوع الليبي مطروح أمامنا. في 2015، على الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والدول المجاورة التصدي لهذه القضية الأمنية الساخنة“.

وأكد الوزير الفرنسي، أن توجيه ضربة عسكرية إلى الجماعات ”الإرهابية“ في ليبيا لن يكون ذا جدوى دونما حل سياسي.

ولم يخف لودريان مخاوف فرنسا من وجود تنظيمات إرهابية قريبة من المتوسط، وما يمثله ذلك من تهديد للمنطقة برمتها، كما أن لهذه الجماعات صلة بداعش الذي ينتمي إليه العديد من الفرنسيين الذين يقاتلون إلى جانبه في سوريا والعراق.

وفي رأيه عن تنظيم الدولة، قال لودريان، أن التنظيمات الإرهابية كالقاعدة، كانت تستطيع خوض حرب العصابات ولم تكن منظمة، أما الآن نحن أمام ”جيش الخلافة“ وهو بعد جديد للإرهابيين أكثر تنظيما يدخل بمجال عسكرة الإرهاب اعتمادا على ما تركه الجيش العراقي وراءه بالموصل ووسائل تمويل تعتمد على إيرادات النفط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة