الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يسير على طريق الفوز بالانتخابات العامة
الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يسير على طريق الفوز بالانتخابات العامةالحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يسير على طريق الفوز بالانتخابات العامة

الحزب الحاكم بجنوب أفريقيا يسير على طريق الفوز بالانتخابات العامة

يتجه حزب (المؤتمر الوطني الأفريقي) الحاكم في جنوب أفريقيا للفوز في الانتخابات، اليوم الجمعة، رغم أن التوقعات تشير إلى أنه في طريقه لتسجيل أسوأ أداء في انتخابات عامة خلال توّليه السلطة منذُ 25 عامًا.

وصوت الناخبون في جنوب أفريقيا، يوم الأربعاء الماضي، لاختيار أعضاء البرلمان و9 مجالس إقليمية، وعبروا عن إحباطهم من تفشي الفساد، وارتفاع معدل البطالة، وعدم المساواة بين الأعراق التي لا تزال مستمرة بعد 25 عامًا من انتهاء حكم الأقلية البيضاء.

وكانت الانتخابات أصعب اختبار لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي، الذي يحكم البلاد منذُ انتخابات جرت عام 1994، ولم تقل نتائج الحزب الذي أسسه نيلسون مانديلا من قبل عن 60% من الأصوات منذُ توليه السلطة.

وجاء الحزب في مقدمة السباق البرلماني بعد فرز أكثر من ثلثي الدوائر الانتخابية.

وبحلول الساعة 0600 بتوقيت جرينتش اليوم الجمعة، تم إحصاء الأصوات في 75.6% من مراكز الاقتراع في 22925 دائرة انتخابية.

وتضع النتائج الأولية الحزب في المقدمة بنحو 57.21% من الأصوات بينما حصل حزب (التحالف الديمقراطي) المعارض الرئيسي على 21.81% ونال حزب (المناضلون من أجل الحرية الاقتصادية) اليساري نحو 10% من الأصوات.

وكان حزب المؤتمر حصل في الانتخابات السابقة عام 2014 على 62% من الاصوات مقابل 22% للتحالف الديمقراطي و6% لحزب (المناضلون من أجل الحرية الاقتصادية).

واستنادًا إلى أحدث النتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات، توقع محللون أن يفوز حزب المؤتمر في النهاية بما بين 55 و59% من الأصوات.

وذكر محللون أن ضعف أداء الحزب من شأنه أن يشجع معارضي الرئيس سيريل رامابوسا وقد ينطوي على تحديات لقيادته.

وقال بيتر أتارد مونتالتو رئيس بحوث أسواق رأس المال لدى إنتليديكس "سينُتخب حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بأدنى مستوى من الأصوات يبلغ 27% من السكان الذين يحق لهم التصويت مقابل 47% في عام 1999، هذا ليس تفويضًا ولا قوة دافعة للتغيير".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com