الاتحاد الأوروبي يرفض أي مهل من إيران بشأن الاتفاق النووي
الاتحاد الأوروبي يرفض أي مهل من إيران بشأن الاتفاق النوويالاتحاد الأوروبي يرفض أي مهل من إيران بشأن الاتفاق النووي

الاتحاد الأوروبي يرفض أي مهل من إيران بشأن الاتفاق النووي

رفضت الدول الأوروبية المعنية بالملف النووي الإيراني، وهي ألمانيا وفرنسا وبريطانيا وكذلك الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، المهلة التي حددتها إيران بستين يوما قبل تعليق التزامها ببنود أخرى في الاتفاق.

جاء ذلك في بيان للاتحاد، عبر فيه كذلك عن رفضه ما أسماه "الإنذار" الذي وجهته إيران، الأربعاء، إلى الدول الموقعة على الاتفاق نووي، حسب موقع "يورونيوز" الأوروبي.

وقالت الدول الثلاث ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني في بيان مشترك "نرفض أي إنذار وسنعيد تقييم احترام إيران لالتزاماتها في المجال النووي".

وكانت طهران أمهلت الدول الثلاث شهرين لإخراج القطاعين المصرفي والنفطي الإيراني من عزلتهما الناجمة عن العقوبات الأمريكية.

وكانت إيران قد أعلنت، أمس الأربعاء، أنها ستعلق تنفيذ بعض تعهداتها في الاتفاق النووي التاريخي المبرم عام 2015 مع الدول الكبرى ردًا على انسحاب الولايات المتحدة منه قبل سنة.

وهددت إيران أيضًا بتعليق تنفيذ تعهدات أخرى في حال لم تتوصل الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق إلى حل خلال ستين يومًا لتخفيف آثار العقوبات الأميركية التي أعيد فرضها على البلاد وخصوصًا في قطاعي النفط والمصارف.

ويأتي ذلك في أجواء من التوتر المتصاعد بين إيران والولايات المتحدة التي أعلنت الثلاثاء إرسال قاذفات بي-52 إلى الخليج، فيما اتهم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو طهران خلال زيارة مفاجئة إلى بغداد الثلاثاء بالتحضير "لهجمات وشيكة" ضد القوات الأمريكية.

وأعلن المجلس الأعلى للأمن القومي في بيان نشرته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن إيران أوقفت اعتبارًا من الأربعاء الحد من مخزونها من المياه الثقيلة واليورانيوم المخصب والذي كانت تعهدت به بموجب الاتفاق النووي الموقع في فيينا عام 2015 وفرض قيود على أنشطتها النووية.

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الاتفاق "كان بحاجة لعملية جراحية". وأضاف أن "الأقراص المسكنة خلال العام الأخير لم تكن كافية، وهي في الحقيقة عملية جراحية لإنقاذ الاتفاق النووي وليس لتقويضه".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com