إيران: يمكننا زيادة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % خلال 4 أيام‎

إيران: يمكننا زيادة تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % خلال 4 أيام‎

المصدر: إرم نيوز

قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي، اليوم الأربعاء، إن بلاده يمكن أن تزيد من كمية تخصيب اليورانيوم إلى 20 % في غضون 4 أيام.

وجاءت تصريحات صالحي للتلفزيون الرسمي الإيراني، عقب إعلان طهران اليوم تعليق العمل ببعض فقرات وبنود الاتفاق النووي كخطوة للرد على عدم قيام الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق بالوقوف بوجه القرارات الأمريكية ضد إيران.

وقال صالحي عقب انتهاء اجتماع للحكومة الإيرانية، ”لدينا الاستعداد للبدء من جديد عند مستويات مقبولة لزيادة التخصيب بنسبة 20 % في غضون 4 أيام“.

وعلّق  صالحي على قرار الحكومة الإيرانية التخلي عن بعض التزاماتها النووية، قائلًا ”من الآن فصاعدًا، نحن ملتزمون بالامتثال للحد الأقصى البالغ 300 كيلوغرام لليورانيوم المخصب بنسبة 3.67 %، وكذلك السقف المحددة للمياه الثقيلة بنحو 130 طنًا“.

وفي وقت سابق قال بيان لمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني ”إيران ستبدأ من اليوم بتعليق تنفيذ بعض الإجراءات بإطار الاتفاق النووي“، مضيفًا ”حاليًا لن نتعهد بمراعاة المحددات المرتبطة باحتياطات اليورانيوم المخصب“.

وأشار البيان الإيراني، إلى أن طهران لن تتعهد أيضًا بمراعاة المحددات المرتبطة باحتياطات الماء الثقيل، لافتًا إلى أن ”مهلة 60 يومًا المتبقية للدول الأعضاء بالاتفاق النووي هي لتنفيذ تعهداتهم“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة