4 مرشحين يتنافسون على الرئاسة الكرواتية

4 مرشحين يتنافسون على الرئاسة الكرواتية

سراييفو ـ يتوجه الناخبون الكروات غدًا الأحد إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيسهم، في الانتخابات الرئاسية الخامسة منذ استقلال كرواتيا عن يوغوسلافيا عام 1991.

ويتنافس في الانتخابات كل من الرئيس الحالي للبلاد ”إيفو يوسيبوفيتش“ المرشح عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي الحاكم، و“كوليندا غرابار كيتاروفيتش“ مرشحة الاتحاد الكرواتي الديمقراطي، و“ميلان كويوندزيتش“ مرشح الاتحاد الكرواتي، و“إيفان فيليبور سينسيش“ وهو سياسي ناشط.

ويحق لـ 3 ملايين و779 آلاف و281 ناخبًا الإدلاء بأصواتهم في 6 آلاف و350 مركزًا للاقتراع، بالإضافة إلى مراكز اقتراع في 50 دولة حول العالم.

ومن المقرر أن يشارك 794 مراقب من منظمات المجتمع المدني، و20 ألفًا آخرين من الأحزاب السياسية، فيما تشير استطلاعات الرأي إلى أن اختيار الرئيس لن يتحقق غدًا في الجولة الأولى، وأن قرار الحسم سيكون في الجولة الثانية المقررة في 15 شباط/فبراير المقبل.

جدير بالذكر أن كرواتيا نالت استقلالها من يوغوسلافيا عام 1991، وفي نفس العام جرى أول انتخابات رئاسية لاختيار أول رئيس للبلاد انتهت بفوز“فرانيو توجمان“ كما فاز ”توجمان“ في انتخابات عامي 1992، و1997 كرئيس للبلاد، في حين فاز ”ستيبان ميسيتش“ مرتين على التوالي في انتخابات عامي 2000، و2005، فيما انتخب الرئيس الحالي ”يوسيبوفيتش“ في انتخابات عام 2010، ووفقا للدستور الكرواتي يحق للرئيس المنتخب أن يشغل المنصب لولايتين فقط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة