صحيفة إيرانية: روحاني سيمهل أوروبا شهرين لتنفيذ الاتفاق النووي

صحيفة إيرانية: روحاني سيمهل أوروبا شهرين لتنفيذ الاتفاق النووي

المصدر: إرم نيوز

كشفت صحيفة ”جهاد سازندكي“ الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الإيراني حسن روحاني سيمهل الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي مدة شهرين لتنفيذ تعهداتها من خلال الاتفاق النووي مع طهران.

ونقلت الصحيفة التابعة لحزب كوادر البناء الإيراني، عن أحد الأحزاب الإصلاحية المؤيدة لحكومة روحاني، قوله إن ”روحاني سيعطي الدول الأوروبية فرصة من شهرين حتى تنفذ ما اتفقت عليه الأطراف مع إيران في الاتفاق النووي الموقع في شهر تموز/يوليو من العام 2015″.

وقال مصدر مقرب من روحاني للصحيفة، إن ”الرسائل التي سيبعثها روحاني لزعماء الدول الخمس:(فرنسا، وروسيا، والصين، وألمانيا، وبريطانيا)، ستكون حاسمة فيما يتعلق ببقاء إيران في الاتفاق النووي“.

وكانت مصادر إيرانية قالت، إن“نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية عباس عراقجي سيقوم بنقل رسائل (روحاني) إلى الدول الموقعة على الاتفاق النووي، كما سينقل رسالة (خاصة) لمنسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغريني، تضم التفاصيل الفنية والقانونية لقرار طهران بتقليص تعهداتها النووية“.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس روحاني كلمة بمناسبة الذكرى السنوية لانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، يعلن من خلالها حزمة إجراءات ردًا على خروج أمريكا من الاتفاق.

وفي سياق متصل، توجه وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، مساء اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الروسية موسكو للقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وفي غضون ذلك هددت فرنسا طهران بمواجهة عقوبات أوروبية في حال قامت بانتهاك الاتفاق النووي، بحسب ما ذكره مصدر في الرئاسة الفرنسية.

ونقلت وكالة ”رويترز“ عن مصدر، لم تكشف عنه، قوله إنه ”جرى إبلاغ إيران بألا تنتهك الاتفاق النووي، وأوروبا ستضطر لمعاودة فرض عقوبات على إيران إذا تراجعت عن أجزاء من الاتفاق النووي“.