"الجنائية الدولية" تلغي قرار إحالة الأردن لمجلس الأمن بسبب البشير
"الجنائية الدولية" تلغي قرار إحالة الأردن لمجلس الأمن بسبب البشير"الجنائية الدولية" تلغي قرار إحالة الأردن لمجلس الأمن بسبب البشير

"الجنائية الدولية" تلغي قرار إحالة الأردن لمجلس الأمن بسبب البشير

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية يوم الإثنين، أنها لن تحيل الأردن إلى مجلس الأمن الدولي، بسبب عدم إلقاء القبض في العام 2017 على الرئيس السوداني السابق عمر البشير المشتبه في ارتكابه جرائم حرب، ملغية بذلك قرارها السابق بهذا الشأن.

وقالت لجنة مؤلفة من 5 قضاة، إنه كان يتعين على الأردن إلقاء القبض على البشير، لكن عدم القيام بذلك لا يسوغ إحالة المملكة إلى مجلس الأمن.

من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الأردنية، يوم الإثنين، أن "دائرة الاستئناف في المحكمة الجنائية الدولية استجابت للاستئناف الذي قدمته المملكة" في هذه القضية.

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، سفيان القضاة، في بيان، إن "الأردن يرحب بقرار دائرة الاستئناف بعدم إحالته إلى جمعية الدول الأطراف، وإلى مجلس الأمن، استجابة لطلب الاستئناف الذي تقدم به ضد قرار الدائرة التمهيدية باعتباره غير منصف وتمييزي وتعسفي".

وأضاف القضاة أن "قرار دائرة الاستئناف بعدم إحالة الأردن هو اعتراف بدوره التاريخي تجاه المحكمة، وبأنه تصرف بحسن نية في تنفيذ التزاماته بموجب القانون الدولي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com