إيران توقف صحيفة نشرت صورة لمرجع ديني راحل

إيران توقف صحيفة نشرت صورة لمرجع ديني راحل

المصدر: إرم- طهران

أمرت اللجنة الإيرانية لمراقبة الصحف، التي يهيمن عليها المحافظون، صحيفة ”روزان“ الإصلاحية، بالتوقف عن الصدور، بعد نشرها الثلاثاء 23 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، صورة للمرجع الديني الراحل الشيخ حسين منتظري، بمناسبة ذكرى مرور خمسة أعوام على وفاته.

وذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، الأربعاء، أن السلطات المعنية بمراقبة عمل الصحف ”طالبت صحيفة روزان بالتوقف“ دون أن تذكر السبب.

ونقلت الوكالة عن رئيس تحرير الصحيفة، شمس بور محمدي، قوله إنه أُبلغ بوقف عمل الصحيفة أمس الثلاثاء، مرجحاً أن يكون ذلك بسبب نشر صورة لمنتظري في عددها الصادر الإثنين 22 كانون الأول/ ديسمبر الجاري.

وبين محمدي أنه أرسل رسالة استيضاح إلى وزارة الثقافة المعنية بترخيص عمل الصحف ووسائل الإعلام، لكنها أبلغته ”أنها لا تعرف السبب الرئيسي وراء إيقاف عمل صحيفته“.

وإلى جانب تلك الصورة، نشرت الصحيفة عدة مواضيع عن خليفة مؤسس الثورة الإيرانية، حسين منتظري، الذي عزله علي خامنئي من منصبه، حيث يمثل تحول منتظري من رجل دين ثوري إلى إصلاحي، تطور حركة المعارضة في إيران.

وتعد صحيفة ”روزان“ من أقدم الصحف الإيرانية، حيث مر على تأسيسها 20 عاما، وكانت تصدر في محافظة الأهواز، جنوب إيران، لكنها وبسبب اتساع شعبيتها تحولت إلى صحيفة كبرى وتصدر في عموم إيران، ولها مكاتب متعددة.

وتوفي منتظري في 19 كانون الأول/ ديسمبر 2009 في مدينة قم، عن عمر يناهز 87 عاما، بسبب أزمة قلبية بعد ما عانى لمدة طويلة من الربو وداء السكري.

ومنذ انتخاب الرئيس المعتدل، حسن روحاني، في حزيران/ يونيو 2013، أغلق القضاء صحيفتين محافظتين هما ”آسمان“ لنشرها مقالا اعتبر ”مهينا“ للشريعة الإسلامية، و“بهار“ لنشرها مقالا اعتبر ”مهينا“ للشيعة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com