إيران تمنع اللاجئين الأفغان من دخول 9 محافظات
إيران تمنع اللاجئين الأفغان من دخول 9 محافظاتإيران تمنع اللاجئين الأفغان من دخول 9 محافظات

إيران تمنع اللاجئين الأفغان من دخول 9 محافظات

أصدرت وزارة الداخلية الإيرانية اليوم الأربعاء قراراً بمنع دخول اللاجئين الأفغانيين إلى تسع محافظات داخل البلاد، بحسب ما ذكرت وسائل إعلام رسمية.

وأكد عزيز كاظمي مدير عام شؤون الرعايا الأجانب بوزارة الداخلية الإيرانية في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية هذا الخبر، مشيراً إلى أن الحكومات المحلية في المحافظات التسع هي من طلبت تنفيذ هذا الإجراء بحق اللاجئين الأفغانيين.

لكنه قال: "إن هذا المقترح سينفذ مطلع العام الإيراني المقبل في آذار/ مارس 2015"، مشيراً إلى أن المحافظات التي طلبت منع دخول الأفغانيين إليها هي "مازندران وجيلان واردبيل واذربايجان الشرقية، وكردستان، وسيستان وبلوشستان، بوير أحمد، زنجان، وكلسان".

وكانت الحكومة المحلية بمحافظة مازندان شمال إيران قررت في الـ 12 من الشهر الجاري منع اللاجئين الأفغانيين من دخولها، فيما استثنى القرار الأفغانيين الذين ولدوا من أم إيرانية متزوجة من أجنبي.

وأعلنت إيران السبت الماضي أنها وافقت على مد التأشيرات المؤقتة لنحو 450 ألف لاجئ أفغاني لستة أشهر، متخليةً بذلك عن تهديد بترحيلهم إلى بلدهم الذي يشهد هجمات المتشددين بعد أن استعاد هؤلاء نشاطهم.

وتواجه أفغانستان صعوبات للتعامل مع مئات الآلاف الذين تشردوا داخل حدودها بسبب العنف، وطلبت هذا الشهر من جارتها إيران ألا تطرد اللاجئين الأفغان الذين لا يملكون الوثائق اللازمة.

وقالت كابول إن 760 ألف لاجئ معرضون للخطر.

وتقول الأمم المتحدة إن هناك ما يقرب من مليون لاجئ أفغاني تم تسجيلهم في إيران وجاء معظمهم قبل عام 2001 حين أطاحت قوات قادتها الولايات المتحدة بحكم طالبان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com