إسرائيل تحذر من تداعيات فلسطين على علاقتها بأوروبا
إسرائيل تحذر من تداعيات فلسطين على علاقتها بأوروباإسرائيل تحذر من تداعيات فلسطين على علاقتها بأوروبا

إسرائيل تحذر من تداعيات فلسطين على علاقتها بأوروبا

القدس المحتلة - حذر وزير الخارجية الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، من "مغبة تدهور العلاقات بين إسرائيل والاتحاد الأوروبي، ما لم يتم التوصل إلى تسوية سياسية مع الفلسطينيين"، وقال إن "السياسة التي يتبعها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والتي تقضي بإبقاء الوضع القائم، قد فشلت".



ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة، اليوم الأربعاء، عن ليبرمان، أنه أكد في لقاء مغلق مع رجال أعمال في جامعة تل أبيب، مساء أمس الثلاثاء، على "أهمية العلاقات الإسرائيلية الأوروبية".

وأضاف وزير الخارجية الإسرائيلي، أن "استمرار الجمود السياسي قد يفضي إلى فرض عقوبات اقتصادية أوروبية على إسرائيل".

وكان قرار نتنياهو بوقف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين في أبريل/نيسان الماضي، قد دفع بالعديد من البرلمانات الأوروبية إلى مطالبة حكوماتها بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، فضلاً عن قيام الاتحاد الأوروبي بفرض قيود على منتجات المستوطنات في الأراضي الفلسطينية.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يوجه فيها ليبرمان انتقادات مماثلة إلى سياسية نتنياهو، إذ سبق ووجه ذات الانتقادات قبل نحو أسبوع.

ولكن مصادر في حزب "الليكود" اليميني الذي يقوده نتنياهو، اعتبرت أن الانتقادات التي يوجهها ليبرمان إلى السياسة التي يتبعها رئيس الوزراء "تدل على أن وزير الخارجية يميل الى معسكر اليسار".

ونقلت الإذاعة نفسها، عن هذه المصادر (التي لم تسمها) قولها، إن "من يصوت لصالح ليبرمان يدعم فعلاً حكومة يسارية برئاسة تسيبي ليفني (زعيمة حزب الحركة الوسطي، ووزيرة العدل المقالة)، ويتسحاق هيرتصوغ (زعيم حزب العمل المعارض)، وإقامة دولة إرهاب فلسطينية بمحاذاة القدس، وتل أبيب، وكفار سابا".

وتظهر استطلاعات الرأي العام الإسرائيلية الأخيرة أن الكتلة التي يقودها هيرتصوغ وليفني باتت أقوى من حزب "الليكود" في حال جرت الانتخابات البرلمانية اليوم.

ولم تتضح حتى الآن ميول ليبرمان بشأن موقفه من ائتلافات حكومية تعقب الانتخابات المقررة في مارس/آذار المقبل، إلا أنه سبق وأن قال الأسبوع الماضي، إنه "لا يفرق بين أي من الكتل عندما يتعلق الأمر بتشكيل الحكومة القادمة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com