الاتحاد الأوروبي يقوم حصيلة تعاونه مع موريتانيا
الاتحاد الأوروبي يقوم حصيلة تعاونه مع موريتانياالاتحاد الأوروبي يقوم حصيلة تعاونه مع موريتانيا

الاتحاد الأوروبي يقوم حصيلة تعاونه مع موريتانيا

استعرض الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين، حصيلة التعاون مع موريتانيا خلال العام 2014 وذلك في يوم تقويمي للتعاون بين الطرفين، في العاصمة نواكشوط، حضره سيدي ولد التاه وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية الموريتاني، وخوسيه آنتونيو سابادل السفير رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في نواكشوط.



وشمل التعاون بين الجانبين خلال سنة 2014 دعم القطاع الخاص والمجتمع المدني والثقافة ودعم الاستراتيجية الوطنية لتسيير الهجرة، وتشييد الطريق والدعم المؤسسي لقطاع النقل، ودعم ميزانية الإطار الاستراتيجي لمكافحة الفقر، وبرنامج التحسين المستديم للسكان الأكثر تأثرا بالأزمة الغذائية 2012.

وفي كلمة له بالمناسبة، ثمن وزير الشؤون الاقتصادية والتنمية مستوى التعاون بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي، والذي شمل جوانب عديدة تنموية واقتصادية ومؤسسية، مبرزا أن هذا التعاون سيتطور أكثر خلال العام القادم.

وبدوره أشاد رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بعلاقات التعاون المثمر القائم بين موريتانيا والاتحاد الأوروبي والذي أسفر عن تمويل العديد من المشاريع، مؤكدا أن هذا التعاون سيتواصل ويتطور أكثر خلال سنة 2015.

وكان الطرفان قد تبادلا خلال الأسبوع الماضي تصريحات سلبية، حين حاول الاتحاد الأوروبي إشهار ورقة الضغط الأهم لديه في وجه الحكومة الموريتانية، منتقدا تعامل هذه الأخيرة مع الملف الحقوقي في البلد، خاصة وأن موريتاتيا تعتقل الآن 6 نشطاء مناهضين للعبودية في موريتانيا.

غير أن الرئيس الموريتاني قابل ذلك، بتصريحات قال فيها إن الاتحاد الأوروبي لا يهتم بالملف الحقوقي في موريتانيا، ولا يحمله على محمل الجد، وإنما الذي يهمه هو توقيع اتفاق الصيد مع موريتانيا، وبالتالي يرى في الملف الحقوقي ورقة رابحة لحمل الدولة المورتانية على توقيع الاتفاق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com