إيران تبلّغ مجلس الأمن عزمها مواصلة برامجها الباليستية‎
إيران تبلّغ مجلس الأمن عزمها مواصلة برامجها الباليستية‎إيران تبلّغ مجلس الأمن عزمها مواصلة برامجها الباليستية‎

إيران تبلّغ مجلس الأمن عزمها مواصلة برامجها الباليستية‎

أبلغت إيران، اليوم الخميس، مجلس الأمن الدولي عزمها مواصلة أنشطتها المتعلقة ببرامجها الباليستية، داعية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى "احترام" ولايته، وتجنّب الإبلاغ عن أنشطة مماثلة.

جاء ذلك في رسالة بعث بها السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة، اسحق الحبيب (القائم بالأعمال بالنيابة)، إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، السفير الألماني كريستوف هويسجن، الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لأعمال المجلس لهذا الشهر.

وفي رسالته، قال الحبيب: إن "أنشطة إيران المتعلقة بالقذائف التسيارية (الباليستية) ومركبات الإطلاق الفضائية، تقع خارج نطاق قرار مجلس الأمن رقم 2231".

وأضاف: "ولذلك، يتوقع من الأمين العام (غوتيريش) أن يحترم بشكل جدي ولايته، ويتجنب الإبلاغ عن مثل هذه الأنشطة التي ليس لها علاقة بهذا الموضوع في تقاريره المقبلة عن تنفيذ هذا القرار".

واعتبروا أن "إطلاق إيران مركبة فضائية والكشف عن صاروخين باليستيين جديدين، في فبراير/ شباط الماضي، كان جزءًا من النشاط المتزايد غير المتسق مع القرار".

ووقعت إيران ومجموعة الدول (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا؛ اتفاقًا منتصف عام 2015، لتسوية ملف طهران النووي والعقوبات المفروضة عليها؛ أُقرت في إطاره خطة عمل شاملة مشتركة، وبدأ تطبيقها في 6 يناير/ كانون الثاني 2016، وانسحبت واشنطن في مايو/ أيار الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com