7 زعماء يهنئون السبسي
7 زعماء يهنئون السبسي7 زعماء يهنئون السبسي

7 زعماء يهنئون السبسي

عواصم- هنأ زعماء 7 دول غربية وعربية، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، الإثنين، زعيم حزب "نداء تونس" الباجي قايد السبسي بانتخابه رئيسا لتونس.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض، "هنأ الرئيس أوباما الرئيس التونسي المنتخب الباجي قايد السبسي على فوزه وشعب تونس على الاختتام الموفق لأول انتخابات رئاسية في ظل الدستور الجديد".

واعتبر البيان أن هذه الانتخابات تمثل "خطوة حيوية تجاه اتمام تونس التحول التاريخي للبلاد نحو الديمقراطية".

من جانبه، هنأ الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند، السبسي على انتخابه رئيساً متمنيا له النجاح في مهمته في خدمة الشعب التونسي.

وأشاد في بيان صادر عن الإليزيه (الرئاسة الفرنسية) بحس المسؤولية الذي يتمتع به الشعب التونسي من أجل تحقيق الانتقال الديمقراطي على أساس احترام ثورة 2011.

من جهته، رحب الاتحاد الأوروبي، بانتخاب "لأول مرة بحرية رئيسا للجمهورية ليكتب بذلك التونسيون صفحة تاريخية في التحول الديمقراطي في البلاد".

وقالت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية بالااتحاد الأوروبي فريديريكا موغريني في بيان تلقت وكالة الأناضول نسخة منه: "أهنئ السيد الباجي قائد السبسي على انتخابه لرئاسة الجمهورية، ونجدد التزام الاتحاد الأوروبي بالعمل مع السلطات التونسية الجديدة وجميع شرائح المجتمع".

فيما قال بيان صادر عن الرئاسة المصرية، إن " الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه التهنئة للباجي قائد السبسي على فوزه في الانتخابات الرئاسية التونسية".

وأفاد بيان للرئاسة الجزائرية، بأنه "بعث رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة الإثنين ببرقية تهنئة الى الباجي قايد السبسي، إثر انتخابه رئيسا للجمهورية التونسية".

من جهتها ذكرت وكالة الأنباء القطرية، أن "الشيخ تميم بعث ببرقية تهنئة إلى السبسي بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت بجمهورية تونس الشقيقة أمس، متمنيا له التوفيق والنجاح".

وبعث كل من أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وولي العهد الكويتي الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ورئيس الوزراء، الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، ببرقيات تهنئة إلى الرئيس الباجي قايد السيسي، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

وفي برقية، أوردتها الوكالة المغربية الرسمية، هنأ العاهل المغربي محمد السادس، السبسي بمناسبة انتخابه رئيسا لتونس، وأعرب عن "تهانئه بكامل التوفيق في مهامه لقيادة الشعب التونسي الشقيق".

وحسب نتائج رسمية، حصد السبسي 55.68% من أصوات الناخبين في الجولة الثانية من الانتخابات التي أجريت أمس، فيما حصد منافسه، الرئيس المنتهية ولايته، المنصف المرزوقي، على 44.3%.

وبانتخاب السبسي، تنهي تونس التي توصف ببلد "الديمقراطية الفتية''، ومفجرة ثورات "الربيع العربي"، مرحلة الانتقال السياسي التي انطلقت منذ ثورة 2011 التي أسقطت نظام الرئيس زين العابدين بن علي إثر احتجاجات شعبية ضده، لتدخل عمليا اليوم في ما يمكن أن يطلق عليه "الجمهورية الثانية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com