ايران تعين سفيراً جديداً لها في المغرب
ايران تعين سفيراً جديداً لها في المغربايران تعين سفيراً جديداً لها في المغرب

ايران تعين سفيراً جديداً لها في المغرب

كشفت وسائل إعلام ايرانية رسمية، أمس السبت، عن مقترح تقدم به وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف إلى الرئيس حسن روحاني عن تعيين سبعة سفراء جدد في عدد من البلدان بينها المغرب.

ونقلت وكالة فارس الايرانية شبه الرسمية أن روحاني أيد مقترح ظريف الذي يقضي بتعيين سفراء جدد في كل من المغرب وتشيلي وبنجلادش وفنلندا والبرتغال، بالإضافة إلى قنصل في جدة بالسعودية وفرانكفورت بألمانيا.

ولفتت الوكالة إلى أنه تقرر تعيين محمد تقي مؤيد سفير للجمهورية الإسلامية الايرانية في المغرب، والذي عمل سابقاً سفيراً لايران في تونس وهولندا واليونان.

وتم تعيين فكري في بروناي ومحمد منيري نيك في مدغشقر، وعباس واعظي في بنجلاديش وسيد حسين ميرفخار في البرتغال، وأبوالفضل خزاعي في شيلي، وكامبيز جلالي في فنلندا، بالاضافة الى تعيين كل من مهدي فاخري وناصر حميدي زارع ومحمد مهدي شهرياري في منصب القنصل العام في مدن هونج كونج وجدة وفرانكفورت، على التوالي.

وتسعى الدبلوماسية الايرانية من خلال التحركات والإشارات السياسية التي بعثت بها نحو المغرب مؤخراً إلى إعادة ترميم العلاقة التي شهدت توتراً عام 2009 أسفرت في النهاية عن إغلاق سفارة طهران بالرباط.

ويمثل تجاوز عقبة البُعد المذهبي في العلاقة بين الجانبين أحد عناصر الاستقرار، خاصة أن البعد الجغرافي لمنطقة المغرب العربي عن الخليج لا يزال يجعل النخب السياسية والفكرية في المغرب بعيدة عن التخوفات التي تحكم سلوك بعض دول الخليج تجاه ايران في القضايا ذات الطابع المذهبي بما تحمله من تأثيرات سياسية.

وتعرف العلاقة بين الدولتين غياباً للركائز القوية التي تدعم حالة الثبات فيها، وعلى رأسها الضعف الكبير في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين، وهو ما يضعف مساحة ولغة المصالح في التعامل بينهما في لحظات الأزمة.

وكان مساعد وزير الخارجية الايرانية للشؤون العربية والافريقية، حسين أمير عبد اللهيان، كشف في شباط/ فبراير الماضي عن اتصال هاتفي جرى بين وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، ونظيره المغربي صلاح الدين مزوار في اتفقا خلاله على ضرورة استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com