مسؤول إيراني: هددنا قطر بقطع العلاقات في 2012
مسؤول إيراني: هددنا قطر بقطع العلاقات في 2012مسؤول إيراني: هددنا قطر بقطع العلاقات في 2012

مسؤول إيراني: هددنا قطر بقطع العلاقات في 2012

قال وزير الخارجية السابق، رئيس هيئة الطاقة الذرية الإيرانية الحالي، علي أكبر صالحي، إن بلاده أبلغت قطر بأن طهران قد تقطع علاقاتها مع الدوحة في حال لم تساعد في الإفراج عن 48 من الزوار الإيرانيين تم اختطافهم بحافلة في العاصمة السورية دمشق مطلع آب/أغسطس 2012.

وأوضح صالحي في مقابلة مع وكالة الطلبة الإيرانية "دانشجو"، اليوم الأحد، "أتذكر ليلة عندما اتصل بي قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الجنرال قاسم سليماني، وأبلغني أن جماعة إرهابية في سوريا قد هددت بإعدام 48 من الإيرانيين تم اختطافهم في دمشق".

وأضاف "لقد اتصلت بوزير الخارجية القطري وأبلغته في قضية الاختطاف وأن الجماعة التي قامت باختطافهم على علاقة مع النظام القطري"، مبينًا أنه "حمّل حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني (الوزير السابق) مسؤولية حياة الإيرانيين المختطفين".

وتابع "لقد أبلغت وزير الخارجية القطري بأن بلاده لها اليد الطولى في سوريا وخصوصًا مع الجماعات المسلحة، وأن إعدام الإيرانيين في حال حصل، فمن المؤكد أن العلاقات بين إيران وقطر ستكون في أسوأ الظروف، وهددنا بقطع العلاقات".

وفي مطلع كانون الثاني/يناير 2013، أفرج مسلحو المعارضة في سوريا عن 48 إيرانيًا خطفوا في آب/أغسطس قرب دمشق مقابل إفراج النظام عن أكثر من ألفي معتقل، في عملية وصفت "بالأكبر" في تبادل الأسرى منذ اندلاع النزاع.

وكان مقاتلون معارضون ينتمون إلى "كتيبة البراء" بثوا على الإنترنت شريطًا مصورًا أعلنوا فيه خطف إيرانيين من بينهم "ضباط في الحرس الثوري الإيراني".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com