وزير خارجية المجر يوجه انتقادًا لاذعًا للقيادة التركية بسبب صفقة s-400 – إرم نيوز‬‎

وزير خارجية المجر يوجه انتقادًا لاذعًا للقيادة التركية بسبب صفقة s-400

وزير خارجية المجر يوجه انتقادًا لاذعًا للقيادة التركية بسبب صفقة s-400

المصدر: إرم نيوز

”إن كنت فأرًا فلا تلعب بين أقدام الفيلة وهي ترقص“، بهذا التعبير وصف وزير الخارجية المجري بيتر زيغجارتو ما تفعله القيادة التركية الآن وهي تصرّ على المضي بصفقة منظومة الصواريخ الروسية S-400، التي تراها الولايات المتحدة الأمريكية خرقًا لأمن منظومة حلف الأطلسي التي تتشارك بها تركيا.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كرّر خلال الأيام القليلة الماضية دعاويه بخضوع بلاده لضغوط أمريكية في أكثر من قضية بينها صفقة الصواريخ الروسية، ثم نتائج الانتخابات المحلية التركية.

وفي حديث مع صحيفة ”واشنطن اكزامينر“ على هامش اجتماعات حلف الأطلسي التي انعقدت في واشنطن نهاية الأسبوع الماضي، قال الوزير الهنغاري، إن من مصلحة حلف الأطلسي أن لا يصل الخلاف التركي حد خروج الأخير من الناتو.

حديث لأول مرة عن إخراج تركيا من الأطلسي

ونقلت الصحيفة أيضًا عن وزير خارجية ليتوانيا، ليناس لينكفيشاس، حديثًا هو الأول من نوعه عن احتمالات منظورة بإخراج تركيا من حلف الأطلسي.

وعززت الصحيفة وجهة النظر هذه بما قاله نائب الرئيس الأمريكي مايك بينس، عندما قال إن على تركيا أن تختار بين حلف الناتو أو المضي في صفقة منظومة S-400 الروسية. وهو التحذير الذي ردّ عليه وزير الخارجية التركي داوود أوغلو بالقول إن عقدنا مع الروس نافذ ولا رجعة عنه.

وكان وزيرا الخارجية، التركي داوود أوغلو والأمريكي مايك بومبيو، تبادلا الاتهامات حول مدى دقة البيان الأمريكي عن ما جرى بحثه في اجتماع بينهما الأربعاء الماضي، حيث أصر الأمريكي على أن حديثه في الاجتماع كان واضحًا بقسوة في تحذير تركيا.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com