برلمانيون إثيوبيون: سد النهضة لن يضر مصر

برلمانيون إثيوبيون: سد النهضة لن يضر مصر

المصدر: القاهرة – هند عبد الحليم

عقد اجتماع بين الوفد البرلماني الإثيوبي الذي يزور مصر حالياً برئاسة ”أبادولا حميدا“، ونخبة من المثقفين المصريين بالمجلس الأعلى للثقافة في دار الأوبرا المصرية .

وأكد رئيس الوفد الإثيوبي أن الثقافة هي البوابة الرئيسية لحل الخلافات بين الدول، ودعا إلى تعزيز التعاون الثقافي بين مصر وإثيوبيا، وشارك في الاجتماع من الجانب المصري نخبة من المثقفين المصريين، منهم : الدكتور محمد عفيفي الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة ، والكاتب حلمي النمنم رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية ، والروائية سلوى بكر ، والدكتورة زبيدة عطا ، والدكتورة فاطمة المعدول .

أكد المثقفون المصريون أن مستويات التخزين في سد النهضة المزمع اكتماله عام 2017 بتكلفة 5 مليار دولار أمريكي، سوف تحرم مصر كميات هائلة من المياه اكتسبتها بموجب اتفاقيات سابقة مع بريطانيا ، أعطت مصر نصيب الأسد من مياه النيل كما حذروا من إمكانية انهياره، وبالتالي إغراق أجزاء كبيرة من الأراضي السودانية .

بينما أكد الوفد الإثيوبي حاجة بلادهم إلى بناء السد للإفادة من النيل الأزرق، الذي يمر بهم مرور الكرام ، نظراً إلى الطبيعة الجغرافية للمنطقة ذات الانحدار الشديد ، وسوف ينتشل السد الدولة الإثيوبية من التخلف، ويوفر ما تحتاجه إثيوبيا ومصر والسودان من الطاقة الكهربائية .

وفي نهاية الاجتماع قام الوفد الإثيوبي بجولة داخل أروقة دار الأوبرا المصرية، ومركز الهناجر للفنون بصحبة فرقة أسوان للفنون الشعبية .

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com