المبعوث الأمريكي يطمئن الأفغان على مشاركتهم في مفاوضات السلام
المبعوث الأمريكي يطمئن الأفغان على مشاركتهم في مفاوضات السلامالمبعوث الأمريكي يطمئن الأفغان على مشاركتهم في مفاوضات السلام

المبعوث الأمريكي يطمئن الأفغان على مشاركتهم في مفاوضات السلام

وصل المبعوث الأمريكي المكلف بتسهيل التوصل إلى اتفاق سلام مع طالبان اليوم الجمعة إلى باكستان، بعدما حاول طوال 5 أيام طمأنة الأفغان على مستقبل مشاركتهم في المفاوضات.

ولم يُعلن برنامج زلماي خليل زاد في إسلام آباد، لكنه التقى في وقت سابق الجمعة عددًا كبيرًا من المسؤولين، منهم وزير الخارجية شاه محمود قرشي، كما ذكرت الوزارة.

وتؤكد باكستان أنها تؤيد الحوار بين الأفغان الذي يدعو إليه المبعوث الأمريكي، ويريده "كاملًا وشاملًا مع مندوبي الحكومة الأفغانية والنساء والشبان والمجتمع المدني"، كما جاء في إحدى تغريداته.

وقد رفضت طالبان حتى الآن لقاء حكومة كابول التي تعتبر أنها "دمية" في أيدي واشنطن.

وبالإضافة إلى المسؤولين السياسيين الأفغان، التقى خليل زاد خلال الأيام الخمسة التي أمضاها في أفغانستان، أفرادًا من المجتمع الأهلي، خاصة شبكة النساء الأفغانيات.

وبعد اللقاء كتب في تغريدة "يجب أن تشارك النساء في كل مفاوضات السلام ومستقبل أفغانستان".

وقالت المتحدثة باسم شبكة النساء الأفغانيات روبينا هامارد، إنها تريد "سلامًا دائمًا، وليس سلامًا هشًا" وأن "يتم ضمان كل شيء (حقوق النساء والتعليم والحياة الاجتماعية) خلال المحادثات".

وفي مقابلة مع إذاعة أوروبا الحرة (تمولها واشنطن) ، قال خليل زاد إنه يأمل في أن تكون عام 2019 "سنة السلام"، مؤكدًا أن "الأفغان سئموا من الحرب، والآخرين أيضًا".

وفي آخر محادثات بين طالبان والأمريكيين في شهر أذار/مارس الماضي، تحدث خليل زاد عن "تقدم حقيقي"، مشيرًا إلى "اتفاق أولي" حول "الضمانات" التي يتعين على طالبان تقديمها على صعيد مكافحة الإرهاب و"انسحاب القوات" الأمريكية من أفغانستان.

 لكن طالبان نفت خلال هذه المحادثات، بصورة غير مباشرة، معالجة مسائل وقف إطلاق النار في أفغانستان وإجراء حوار مع حكومة كابول، خلافًا لتأكيدات واشنطن.

وصرح خليل زاد لإذاعة أوروبا الحرة أن "طالبان تقول إن مسألة وقف إطلاق النار لن تعالج إلا عندما تبدأ المحادثات بين الأفغان"، مضيفًا: "نأمل في أن تبدأ هذه المحادثات في أسرع وقت ممكن، وأن نتفق على نزع فتيل الحرب."

وكانت طالبان وأعضاء من المعارضة السياسية قد التقوا في أوائل شهر شباط/فبراير الماضي في موسكو، وتجرى محادثات لعقد اجتماع جديد في منتصف شهر نيسان/إبريل الجاري في قطر.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com