مسؤول أفغاني: سندعو مسؤولي "طالبان" رسميًا لاجتماع المصالحة‎
مسؤول أفغاني: سندعو مسؤولي "طالبان" رسميًا لاجتماع المصالحة‎مسؤول أفغاني: سندعو مسؤولي "طالبان" رسميًا لاجتماع المصالحة‎

مسؤول أفغاني: سندعو مسؤولي "طالبان" رسميًا لاجتماع المصالحة‎

أعلن الأمين العام لمجلس السلام الأعلى في أفغانستان، محمد عمر داود زاي، اعتزامهم دعوة مسؤولي حركة "طالبان" بشكل رسمي إلى اجتماع المصالحة الوطنية المزمع انعقاده في العاصمة كابل خلال الأيام القادمة.

وقال داود زاي، في تصريح للأناضول، إن اجتماع المصالحة الوطنية سينعقد في كابول خلال الأيام القادمة بمشاركة نحو 2000 شخص.

وأضاف المسؤول الأفغاني: "سندعو مسؤولي طالبان أيضًا بشكل رسمي".

وبيّن أن الاجتماع سيشهد مشاركة من جميع شرائح الشعب الأفغاني، وسيتناول قضايا خاصة بعملية السلام.

واعتبر أن نتائج جيدة ستصدر عن الاجتماع في حال مشاركة ممثلي "طالبان".

من جهة أخرى أشار داود زاي إلى وجود توقعات بعقد اجتماع جديد بين مسؤولي "طالبان" والسياسيين وممثلي منظمات المجتمع المدني الأفغانية.

وأوضح أن المسؤولين السياسيين وممثلي منظمات المجتمع المدني يستعدون من أجل اللقاء في قطر مع مسؤولي "طالبان"، بعد اجتماع المصالحة الوطنية.

وأكّد أن هناك العديد من التساؤلات لدى الشعب الأفغاني حول مباحثات السلام المستمرة بين الولايات المتحدة و"طالبان" بسبب عدم إعطاء معلومات شفافة.

بدوره قال يوسف سها، المتحدث باسم الرئيس الأفغاني السابق حامد كرزاي، إن وفدًا قويًا يضم سياسيين وممثلي منظمات المجتمع المدني، سيشارك في مباحثات السلام المقررة بقطر يومي 14 و15 أبريل/ نيسان الجاري.

وتشهد أفغانستان منذ سنين صراعًا بين حركة طالبان من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى، ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا من المدنيين.

وفي 2001، قادت واشنطن قوات دولية أسقطت نظام حكم طالبان، بتهمة إيوائه تنظيم "القاعدة".

تجدر الإشارة إلى أن واشنطن وممثلين عن حركة طالبان عقدوا في يناير/كانون الثاني الماضي جولة مباحثات للسلام في العاصمة القطرية الدوحة، استمرت 6 أيام.

وتصر طالبان على خروج القوات الأمريكية من أفغانستان كشرط أساسي للتوصل إلى سلام مع الحكومة الأفغانية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com