الصليب الأحمر ينفي مزاعم إيران بتأثير العقوبات على مساعدة متضرري الفيضانات – إرم نيوز‬‎

الصليب الأحمر ينفي مزاعم إيران بتأثير العقوبات على مساعدة متضرري الفيضانات

الصليب الأحمر ينفي مزاعم إيران بتأثير العقوبات على مساعدة متضرري الفيضانات

المصدر: طهران - إرم نيوز

نفى الصليب الأحمر الدولي، اليوم الخميس، ما تناقلته وسائل إعلام إيرانية، من تصريحات لرئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير، عن تأثير العقوبات الأمريكية وعرقلتها تقديم المساعدات لمتضرري الفيضانات التي اجتاحت إيران على مدى الأسبوعين الماضيين.

وقالت دائرة العلاقات العامة للصليب الأحمر في بيان نشرته قناة ”إيران إنترنشنال“، اليوم، إن ”تصريحات بيتر ماورير خلال اجتماع في مجلس الأمن الدولي، يوم الاثنين، كانت واضحة بشأن مسألة العقوبات، ولم تكن مرتبطة بإيران أو أي دولة أخرى“، مضيفة أنه ”ليس هناك معوقات لتقديم المساعدات عبر الهلال الأحمر الإيراني“.

بدوره، صرح مسؤول في الصليب الأحمر حول هذه المسألة لراديو فردا التابع للمعارضة الإيرانية بالخارج، أن ”الصليب الأحمر في تعاون وثيق مع الهلال الأحمر الإيراني، وأنه مستعد لتلقي طلب للحصول على مساعدة من السلطات الإيرانية دون أي قيود للنظر في طرق لمساعدة إيران“.

وسعت طهران عبر ماكنتها الإعلامية يوم الاثنين الماضي إلى تسييس خطاب رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورير بشأن المساعدات الإنسانية لمتضرري الفيضانات.

وقال ماورير خلال اجتماع في مجلس الأمن: ”باتت أجواء العمليات الإنسانية المحايدة في الكثير من أنحاء العالم عرضة للتهديد“، مضيفًا ”يتم اليوم تجاهل الكرامة الإنسانية، وتنفيذ القانون أصبح مثيرًا للتساؤلات، والمساعدات الإنسانية باتت مادة للتسييس أو أداة لدفع الأهداف السياسية“.

وواجهت 23 من أصل 31 محافظة إيرانية منذ أسبوعين فيضانات وصفها الرئيس الإيراني حسن روحاني بأنها ”ظاهرة لا سابقة لها“.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة بسبب المساعدات الدولية لإيران لتقديم المساعدات لمتضرري الفيضانات.

وقال الرئيس الإيراني أمس الأربعاء، خلال اجتماع مع وزراء الحكومة والمديرين التنفيذيين وغيرهم من البرلمانيين، إن الولايات المتحدة أغلقت حسابات مصرفية تابعة للهلال الأحمر الإيراني ولم يتمكن الإيرانيون في الخارج من إرسال المساعدات إلى متضرري الفيضانات في إيران“.

وفي الوقت نفسه، دعت وزارة الخارجية المؤسسات القانونية في البلاد إلى ”متابعة هذه القضية بشكل قانوني“، مضيفة أن ”الهلال الأحمر الإيراني لا يستطيع تلقي أي أموال بسبب عقوبات عليه“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com