الصين تصف المفاوضات النووية مع إيران بالمثمرة

الصين تصف المفاوضات النووية مع إيران بالمثمرة

المصدر: طهران- من أحمد الساعدي

وصف رئيس الوفد الصيني المفاوض في الجولة الأخيرة من المفاوضات النووية بين إيران ودول مجموعة 5+1 في جنيف بأنها كانت مكثفة ومتسمة بالواقعية ومثمرة ومقبولة.

وانتهت هذه الجولة من المفاوضات بين مساعدي وزراء خارجية ايران ودول مجموعة 5+1 مساء الأربعاء في جنيف.

وقال وان تشون في تصريح بثته وسائل الإعلام الصينية ”لحسن الحظ أن الأطراف المتفاوضة اغتنمت الفرصة المتاحة ووصلت إلى نقاط مشتركة الأمر الذي يبعث على الفخر“، مضيفاً أنه من المؤكد ان المزيد من التقارب في وجهات النظر بين الطرفين ووضع بعض الخلافات جانبا سيقرب إيران ودول 5+1 من التوصل الى النتيجة المرجوة أكثر فأكثر.

وأعرب المسؤول الصيني عن أمله بأن يتخذ الطرفان قراراتهما في هذا السياق على وجه السرعة كي تصل المفاوضات الى النتيجة المتوخاة، مشيراً إلى الخطة التي اقترحتها الصين في هذه الجولة من المفاوضات، معربا عن أمله بأن تتمكن هذه الخطة من الاسهام بمعالجة الخلافات والتوصل الى الاتفاق الشامل حول القضية النووية الايرانية.

وفي سياق متصل، قال الدبلوماسي الفرنسي فيليب بيرتو لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ”رغم ان المفاوضين الإيرانيين لم يظهروا المرونة الكافية في هذه المرحلة فاننا نعتقد ان ايران تسعى للتوصل إلى اتفاق طويل الأمد“.

وترفض إيران اتهامات غربية بأنها تسعى لاكتساب القدرة على إنتاج أسلحة نووية. ووقعت طهران والقوى الست اتفاقا مؤقتا في نوفمبر 2013 ويسعى الجانبان لإبرام اتفاق طويل الأمد ينهي العقوبات المفروضة على طهران مقابل وضع قيود على برنامجها النووي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com