إيران تستعد لجولة ثالثة من الفيضانات

إيران تستعد لجولة ثالثة من الفيضانات

المصدر: طهران- إرم نيوز

توقع المدير العام لمنظمة الأرصاد الجوية ”أحمد وظيفة“، أن تبدأ موجة جديدة من الفيضانات بسبب غزارة الأمطار يوم السبت المقبل، مشيرًا إلى أن موجة من الأمطار الشديدة ستتعرض لها أغلب المدن الإيرانية.

وقال وظيفة في حديث لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية ”إيسنا“، الثلاثاء، إن ”أغلب مدن البلاد تستعد لفيضانات جديدة ضخمة بعد موجتين متتاليتين من السيول في أقل من أسبوعين“.

وأضاف أن ”موجة الأمطار التي ستبدأ السبت المقبل تستمر حتى يوم الاثنين من الأسبوع المقبل“، منوهًا إلى أن الأمطار ستكون شديدة في إقليم لرستان غرب البلاد وخوزستان جنوب إيران.

وتعمل منظمة الإغاثة الإيرانية بالتنسيق مع مروحيات الجيش الإيراني على إيواء نحو 100 ألف شخص في محافظة خوزستان جنوب إيران التي تعرضت يوم أمس إلى سيول شديدة للغاية.

وتعرضت إيران في مارس الماضي لفيضانات غير مسبوقة؛ ما أسفر عن مقتل 57 شخصًا في جميع أنحاء البلاد.

وقال مسؤول الهلال الأحمر الإيراني، علي أصغر بيفاندي، للتلفزيون الحكومي، إن الطقس الماطر سيتجه إلى الجنوب الغربي باتجاه مقاطعة خوزستان، حيث ”سيتم غمر العديد من القرى“.

وأضاف ”مع الأخذ في الاعتبار احتمال أن تفيض السدود، أعددنا مأوىً طارئًا يتسع لـ 100000 شخص“.

وقال حاكم مقاطعة خوزستان غلام رضا شريعتي للتلفزيون الحكومي، إن خزانات ”سدودنا ممتلئة بأكثر من 95٪“، وتم إطلاق المياه من بعض السدود لمنعها من الانهيار، وهو إجراء طارئ أثار الذعر بين سكان البلدات الواقعة أسفل النهر.

وضربت أول موجة من الفيضانات شمال شرق البلاد في الـ19 من مارس الماضي، وموجة ثانية غرب وجنوب غرب في الـ 25 من مارس ؛ ما أسفر عن مقتل 45 شخصًا.

كما غمرت المياه السكك الحديدية الرئيسة التي تربط العاصمة طهران بشمال وجنوب البلاد بالمياه ودفنتها الانهيارات الأرضية.

وفقًا للحكومة الإيرانية، ألحقت الفيضانات أضرارًا بنحو 12000 كم من الطرق، أو 36٪ من شبكة الطرق في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة