أمريكا تحمّل النظام الإيراني مسؤولية ارتفاع حصيلة ضحايا السيول وتعرض المساعدة
أمريكا تحمّل النظام الإيراني مسؤولية ارتفاع حصيلة ضحايا السيول وتعرض المساعدةأمريكا تحمّل النظام الإيراني مسؤولية ارتفاع حصيلة ضحايا السيول وتعرض المساعدة

أمريكا تحمّل النظام الإيراني مسؤولية ارتفاع حصيلة ضحايا السيول وتعرض المساعدة

حمّل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الثلاثاء، النظام الإيراني مسؤولية ارتفاع مستوى الخسائر جراء الفيضانات التي تضرب البلاد، وقال إن "واشنطن جاهزة للمساعدة".

وأصدر بومبيو بيانًا في رد واضح على نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، الذي اتّهم الولايات المتّحدة الاثنين بعرقلة جهود المساعدات وممارسة "إرهاب اقتصادي" ضدّ بلاده، حيث أدت العقوبات المفروضة إلى نقص في مروحيات الإغاثة.

وقال بومبيو في بيانه: "تظهر هذه الفيضانات من جديد مستوى سوء الإدارة للنظام في التخطيط المدني والجاهزية للطوارىء، النظام يلقي باللوم على كيانات خارجية بينما في الحقيقة إنه سوء إدارتهم الذي أدى الى هذه الكارثة".

وأضاف "الولايات المتحدة جاهزة للمساعدة وتقديم مساهمة للاتحاد الدولي للصليب الأحمر والهلال الأحمر، الذي بدوره بإمكانه إدارة الأموال من خلال الهلال الأحمر الإيراني".

وغمرت الفيضانات مساحات شاسعة من إيران منذ منتصف آذار/مارس، ما أسفر عن مقتل نحو 50 شخصًا وتعطيل وسائل النقل والاتصالات الرئيسة.

 وأعلن الهلال الأحمر الإيراني الثلاثاء، إنه يستعد لإيواء 100 ألف شخص مع هطول الأمطار على مقاطعة خوزستان الجنوبية الغربية.

ووقعت الكارثة في الوقت الذي كانت فيه إيران تعاني من إعادة الرئيس دونالد ترامب فرض العقوبات على أمل كبح نفوذها في الشرق الأوسط.

وعلى عكس الكوارث السابقة مثل زلزال بام عام 2003، كانت المساعدات الخارجية في حدها الأدنى وسط الخشية من العقوبات الأميركية على التعامل مع إيران.

كما أبرز بومبيو في بيانه، استهداف إيران لناشطين في مجال حماية البيئة "لمحاولتهم مساعدة إيران على الاستعداد لهذه القضايا بالذات".

ومثل ثمانية من ناشطي البيئة الإيرانيين أمام المحكمة في وقت سابق من هذا العام، بتهمة التجسس على قواعد عسكرية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com