نجيب رزاق يحاكم غدًا في 7 تهم فساد ضخمة بماليزيا

نجيب رزاق يحاكم غدًا في 7 تهم فساد ضخمة بماليزيا

المصدر: نهلة ناجي - إرم نيوز

تبدأ غدًا الأربعاء، وبعد تأخير لمدة شهرين، محاكمة رئيس الوزراء الماليزي السابق نجيب رزاق في تهم تتعلق بالفساد والاختلاسات والضرائب.

وقالت وكالة ”بلومبيرغ“ إن رزاق سيواجه  7  تهم من أصل 42 تهمة بالفساد والاختلاس، بسبب دوره في صندوق الدولة الماليزي للتنمية.

وقال نجيب رزاق، إنه لم يتنصل أبدًا من مسؤوليته في دفع الضرائب الشخصية كل عام، وقالت مصادر، إن مجلس الإيرادات الداخلية أصدر له فاتورة ضريبية إضافية بمبلغ قدره 368 مليون دولار للفترة من 2011 – 2017.

ورفض المسؤول الماليزي ذلك ووصفها بأنها ”دعاية“، مضيفًا أنه يمكن الطعن بها وفقًا للقانون، وتساءل -أيضًا- عن الذي يقف وراء تسريب مثل هذه المعلومات.

واعتقل نجيب سابقًا، بعد الإطاحة به بشكل غير متوقع من السلطة في الانتخابات العامة في مايو 2018، بتهم تتعلق بما يسمى 1MDB ، وهي فضيحة فساد واسعة النطاق تتعلق بمليارات الدولارات اختفت من صندوق ماليزي حكومي أنشأه نجيب.

من جهتها قالت صحيفة ”الغارديان“ البريطانية إنه خلال فترة حكم نجيب، تم إنفاق مليارات الدولارات بشكل غير مشروع في جميع أنحاء العالم على كل شيء من العقارات والفنادق في مانهاتن، إلى اليخوت ولوحات بيكاسو والماس وأفلام هوليود.

وكان من المقرر -أصلًا- أن تبدأ المحاكمة في منتصف شهر فبراير، لكن تم تأجيلها قبل أقل من 24 ساعة من الموعد المقرر لبدء المحاكمة عندما قدم محامو نجيب طلبات استئناف بشأن مسائل ما قبل المحاكمة، مثل: طلب أمر حظر وسائل الإعلام والجمهور من مناقشة الأسس الموضوعية للقضية الجنائية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة