البنتاغون يوقف أنشطة وشحنات مرتبطة بطائرات إف-35 مع تركيا
البنتاغون يوقف أنشطة وشحنات مرتبطة بطائرات إف-35 مع تركياالبنتاغون يوقف أنشطة وشحنات مرتبطة بطائرات إف-35 مع تركيا

البنتاغون يوقف أنشطة وشحنات مرتبطة بطائرات إف-35 مع تركيا

ذكر متحدث اليوم الاثنين، أن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، علقت الشحنات والأنشطة المرتبطة بقدرة تركيا على تشغيل طائرات إف-35 المقاتلة إلى أن تتخلى أنقرة عن التزامها بشراء منظومة دفاع جوي روسية.

وتركيا شريك في إنتاج ذلك النوع من الطائرات الشبح، وترفض حتى الآن التراجع عن خطتها لشراء المنظومة الروسية.

وفي وقت سابق، ذكرت مصادر مطلعة، أن الولايات المتحدة أوقفت شحن معدات متصلة بطائرات إف-35 إلى تركيا، فيما يمثل أول إجراء أمريكي ملموس لمنع تسليم ذلك النوع من الطائرات المقاتلة إلى شريكتها في حلف شمال الأطلسي، في ضوء اعتزام أنقرة شراء منظومة دفاع صاروخي روسية.

وقال مصدران مطلعان لـ"رويترز"، "إن مسؤولين أمريكيين أبلغوا نظراءهم الأتراك في الأيام القليلة الماضية بأنهم لن يحصلوا على شحنات أخرى من المعدات المتعلقة بإف-35 واللازمة للإعداد لوصول الطائرات الشبح التي تصنعها لوكهيد مارتن".

وأضافت المصادر، التي تحدثت شريطة عدم الكشف عن هوياتها، أن "الشحنة المقبلة من معدات التدريب وجميع الشحنات التالية من المواد المتعلقة بطائرات إف-35 ألغيت".

ويرفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التراجع عن خطط أنقرة شراء منظومة إس-400 الروسية للدفاع الصاروخي، التي تقول الولايات المتحدة إنها ستقوض أمن طائرات إف-35.

وتقول تركيا إنها ستتسلم المنظومة الروسية في يوليو تموز.

والخلاف بشأن طائرات إف-35 هو أحدث النزاعات الدبلوماسية بين الولايات المتحدة وتركيا، والتي تشمل مطالبة أنقرة واشنطن بتسليمها رجل الدين فتح الله كولن والسياسة الخاصة بالشرق الأوسط والحرب في سوريا والعقوبات على إيران.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com