لا يملك خبرة سياسية ويصف نفسه بـ"المهرج".. الكوميدي زلنسكي يقترب من كرسي الرئاسة بأوكرانيا
لا يملك خبرة سياسية ويصف نفسه بـ"المهرج".. الكوميدي زلنسكي يقترب من كرسي الرئاسة بأوكرانيالا يملك خبرة سياسية ويصف نفسه بـ"المهرج".. الكوميدي زلنسكي يقترب من كرسي الرئاسة بأوكرانيا

لا يملك خبرة سياسية ويصف نفسه بـ"المهرج".. الكوميدي زلنسكي يقترب من كرسي الرئاسة بأوكرانيا

يقترب الممثل الكوميدي "فولوديمير زلنسكي" والذي كان رئيسًا "وهميًا" للبلاد في مسلسل تلفزيوني من الوصول إلى كرسي الرئاسة فعليا في أوكرانيا، رغم أنه يفتقر لأي خبرة سياسية، ويصف نفسه بـ"المهرج".

وخلال إعلان زلنسكي ترشحه للانتخابات الرئاسية ليلة رأس السنة، ظنّ عدد كبير من الأوكرانيين أنها مزحة، ولكن بعد 3 أشهر، أظهرت نتائج الدورة الأولى التي نشرت اليوم الإثنين أن لديه فرصة جدية في الفوز.

وهزم زلنسكي منافسيه بتحقيقه نسبة 30% من الأصوات في الدورة الأولى من الانتخابات، مثيرًا دهشة الأوكرانيين حيال هذا النجاح غير المتوقع، مع نسبة تساوي ضعف ما حققه الرئيس المنتهية ولايته بترو بوروشنكو الذي يواجه زلنسكي في الدورة الثانية المقررة في 21 نيسان/إبريل.

ويعرف زلنسكي البالغ من العمر 41 عامًا بأدواره في المسلسلات الساخرة والأفلام التي تستقطب جمهورًا كبيرًا، ولم يخض حملةً انتخابية اعتيادية، مفضلًا الظهور على خشبة المسرح مع فرقة "ستاند اب" الخاصة به، واختياره مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن آرائه بدل التلفزيون والصحف.

وتقول ياروسلافا، الاختصاصية بالعلوم البالغة من العمر 38 عامًا، "أعطيت صوتي لزلنسكي ليتمكن من كسر هذا النظام".

وبات رفض النخب السياسية التقليدية اتجاهًا عالميًا، حيث ظهر هذا الاتجاه بوضوح في أوكرانيا، إذ تعب الشعب من فضائح الفساد التي لا تتوقف، ومن حرب مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد، قتل فيها خلال خمس سنوات 13 ألف شخص، عدا عن الصعوبات الاقتصادية الشديدة.

البحث عن "عصا سحرية"

ويرى الصحافي الأوكراني فيتالي بورتنيكوف، أن الأوكرانيين "لن ينتخبوا مدير أعمال ولا زعيمًا سياسيًا، بل مشعوذًا" قادرًا على أن يجد علاجًا لأمراض هذه الجمهورية السوفياتية السابقة بضربة من "عصاه السحرية".

ويتحدّر الممثل الذي وعد الأوكرانيين "بحياة جديدة بدون فساد" من مدينة كريفي ريخ الصناعية في وسط أوكرانيا، وهو أبٌ لولدين، كما يحمل شهادة في الحقوق، لكنه صنع مهنةً لنفسه على خشبة المسرح.

ويتولى زلنسكي الإدارة الفنية لشركة إنتاج "كفارتال 95"، وهو، بحسب وسائل إعلام، المؤسس المشارك لتكتل شركات متخصصة بالترفيه معروفة في أوكرانيا وروسيا ببرامجها وعروضها.

ويمثّل أيضًا في مسلسل "خادم الشعب" دور أستاذ تاريخ بات رئيسًا بعد انتشار فيديو له ينتقد فيه الفساد.

ويرى المحلل السياسي ميكولا دافيديوك، أن الممثل ينظر إلى مسيرته نحو الرئاسة كـ"تجربة مثيرة، كأمر لم يفعله من قبل".

ويتابع الخبير لوكالة فرانس برس، "لا أقول إنه لا يرغب بشدّة في أن يصبح رئيسًا، لكن، وبطريقة لاواعية، من المرجح أنه يلعب الدور الذي أدّاه على الشاشة.. جزء من الشعب يؤمن به وجاهز للتصويت له".

واتهم الممثل من منتقديه ومن الرئيس المنتهية ولايته بترو بوروشنكو أنه "دمية" بيد الأوليغارشي الأوكراني السيئ السمعة إيغور كولومويسكي، الذي على خلاف مع الرئيس، وتخصص القناة التي يملكها "1+1" تغطية إيجابية لحملة زلنسكي الذي ينفي كل تلك الاتهامات.

ويسلط معارضوه الضوء خصوصًا على ضبابية برنامجه الانتخابي، الذي أعدّه بمساعدة تصويت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد زلنسكي في مقابلة في بداية آذار/مارس مع فرانس برس "ليس لدي خبرة سياسية"، لكن "أملك ما يكفي من القوة والطاقة"، مضيفًا أنه جاهز "للتعلم".

ويحيط بزلنسكي العديد من الإصلاحيين، وأكد أنه سيواصل تقارب بلاده مع الغرب إلى جانب إجراء مفاوضات مع روسيا، تضمّ الولايات المتحدة وبريطانيا، لإيجاد حل للنزاع في الشرق.

تعويضات من روسيا

وبعد سلسلة لقاءات سياسية في بداية حملته الانتخابية وصفها المشاركون فيها بالكارثية، بدا زلنسكي في الآونة الأخيرة مقنعًا أكثر بمواجهة بعض الدائنين الغربيين لكييف بعرضه للخطوط العريضة لسياسته الاقتصادية المستقبلية، بحسب مصدر مقرب من المحادثات.

وشدد زلنسكي نبرته حول روسيا، بقوله إنه يريد من الكرملين تعويضات عن ضمّ القرم في آذار/مارس 2014 وعن النزاع الدامي في الشرق مع الانفصاليين الموالين لروسيا، والذين تتهمهم كييف والغرب بتلقي دعم عسكري منها.

وبعد ضمّ القرم وبدء الحرب في الشرق بوقت قصير، بدا زلنسكي أكثر رغبة بالتصالح مع قوله إنه جاهز "للركوع" من أجل تفادي "نزاع عسكري" بين "الشعبين الشقيقين".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com