الجمعية العامة تدين انتهاكات النظام السوري
الجمعية العامة تدين انتهاكات النظام السوريالجمعية العامة تدين انتهاكات النظام السوري

الجمعية العامة تدين انتهاكات النظام السوري

نيويورك- اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الخميس، قرارا بأغلبية كبيرة يدعو النظام السوري إلى "التوقف فورا عن الانتهاكات المستمرة والمتعددة لحقوق الإنسان في أنحاء سوريا".

وأدان القرار الذي تقدمت به قطر والمملكة العربية السعودية، مواصلة النظام السوري "امتهان كرامة النساء والأطفال والشباب وكبار السن".

وصوت لصالح القرار (غير الملزم) 127 دولة من مجموع 193 دولة عضو بالجمعية العامة.

ويدعو القرار إلى "إقامة دولة مدنية ومتعددة في سوريا، تشارك فيها المرأة مشاركة كاملة وفعالة، ولا مكان فيها للطائفية أو التمييز، على أساس العرق أو الدين أو اللغة، أو نوع الجنس أو أي أساس آخر".

وعقب التصويت على مشروع القرار، وجه المندوب السوري لدى الأمم المتحدة، السفير بشار الجعفري انتقادات قاسية لقطر والمملكة العربية السعودية.

وفي كلمته أمام أعضاء الجمعية العامة، قال مندوب المملكة العربية السعودية الدائم لدي الأمم المتحدة السفير عبد الله المعلمي، إن "النظام السوري بات مسئولا عن مقتل أكثر من 200 ألف إنسان وتشريد الملايين من المواطنين السوريين داخل سوريا وخارجها، وتجويع مئات الآلاف الآخرين، وإلى السجن العشوائي للعديد من المواطنين السوريين في مختلف أنحاء سوريا".

فيما أعربت مندوبة قطر الدائمة لدي الأمم المتحدة، السفيرة علياء أحمد بن سيف، عن أسفها للاتهامات التي وجهها المندوب السوري لبلادها.

ومنذ منتصف مارس/ آذار 2011، تطالب المعارضة السورية بإنهاء أكثر من (44) عاماً من حكم عائلة الأسد الديكتاتوري، وإقامة دولة ديمقراطية يتم فيها تداول السلطة، غير أن النظام السوري اعتمد الخيار العسكري لوقف الاحتجاجات، ما دفع سوريا إلى معارك دموية بين القوات النظامية وقوات المعارضة، حصدت أرواح أكثر من 191 ألف شخص، بحسب إحصائيات الأمم المتحدة، بينما تتحدث مصادر المعارضة عن مقتل أكثر من 300 ألف سوري خلال الأزمة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com