تقدم مرشح المعارضة لبلدية إسطنبول بفارق 25158 صوتًا

تقدم مرشح المعارضة لبلدية إسطنبول بفارق 25158 صوتًا

المصدر: رويترز

أعلن مرشح حزب ”الشعب الجمهوري“ المعارض في تركيا، لمنصب رئيس بلدية إسطنبول الإثنين، أنه يتقدم بفارق 25158 صوتًا على خصمه من حزب ”العدالة والتنمية“ الحاكم، وذلك وفقًا لقاعدة بيانات المعارضة الرئيسية.

وقال أكرم إمام أوغلو، إن ”اللجنة العليا للانتخابات أدخلت 99.95% من الأصوات في إسطنبول على النظام الانتخابي، مما أظهر تقدمًا بفارق أكبر بعض الشيء يصل إلى 25755 صوتًا“.

وقد أدلى 43 مليونًا و651 ألفًا و815 شخصًا بأصواتهم في الانتخابات المحلية، من أصل 57 مليونًا و93 ألفًا و410 ناخبين، في حين بلغت نسبة المشاركة  83.99%، بينما بلغ عدد الأصوات الباطلة مليونًا و395 ألفًا و233 صوتًا، ما يقدر بنسبة 3.2%.

ويفتخر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه باني المدن ومديرها، إلا أن العديد منها ولأول مرة منذ العام 1994، انقلبت ضده في انتخابات يوم الأحد، وفقًا لوكالة بلومبيرغ الأمريكية، على الرغم من أن الظروف الميدانية للحملة الانتخابية كانت لمصلحة حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي حظي بتغطية إعلامية ساحقة.

فقد خرجت إسطنبول أكبر وأهم مدن البلاد والعاصمة أنقرة والمدن على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط من قبضة التحالف الانتخابي الذي يقوده أردوغان في الانتخابات البلدية؛ بسبب الركود الاقتصادي المستمر، والتراجع الحاد للعملة المحلية.

لكن أردوغان احتفظ بالسيطرة إلى حد كبير على جزء كبير من المناطق الريفية في البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com