ممثل كوميدي يتصدر الدورة الأولى في الانتخابات الرئاسية بأوكرانيا‎

ممثل كوميدي يتصدر الدورة الأولى في الانتخابات الرئاسية بأوكرانيا‎

المصدر: أ ف ب

تصدر الممثل ”فولوديمير زلسنكي“ الذي يفتقر إلى الخبرة السياسية، اليوم الأحد، الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية في أوكرانيا.

وسيواجه في 21 من شهر نيسان/أبريل المقبل، الرئيس المنتهية ولايته بترو بوروشنكو، وفق استطلاع للرأي أجري، اليوم الأحد، لدى الخروج من مكاتب الاقتراع.

وحصد زلنسكي أكثر من 30% من الأصوات مقابل نحو 18% فقط لبوروشنكو، فيما حلت رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشنكو في المركز الثالث، حيثُ حصلت على 14%، بحسب الاستطلاع الذي شاركت 3 مراكز في إجرائه.

وتوجه الأوكرانيون، صباح اليوم، إلى صناديق الإقراع للتصويت في الانتخابات الرئاسية، التي يتصدر ترشيحات الفوز بها الممثل الكوميدي زلنسكي، الذي يلعب دور رئيس في مسلسل تلفزيوني شهير.

وكان فولوديمير زيلينسكي، البالغ من العمر 41 عامًا، الذي يلقى استحسانًا لدى ناخبين سئموا من الفساد المترسخ، قد جاء في مقدمة استطلاعات الرأي في سباق ثلاثي مع الرئيس الحالي بترو بوروشينكو ورئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو.

وباتت قيادة أوكرانيا على المحك بعدما أصبح ذلك البلد على خط المواجهة بين الغرب وروسيا عقب احتجاجات الشوارع عام 2014 التي أطاحت بسلف بوروشينكو المدعوم من الكرملين وضم روسيا لشبه جزيرة القرم.

ومن غير المتوقع أن يحصل أي مرشح على أكثر من نصف الأصوات، وهو ما يعني إجراء جولة إعادة في 21 من شهر نيسان/ أبريل المقبل، ومن بين 39 مرشحًا لا يريد أي من الفائزين المحتملين العودة إلى فلك روسيا.

مواد مقترحة