باكستان تفرج عن المتهم بهجمات مومباي
باكستان تفرج عن المتهم بهجمات مومبايباكستان تفرج عن المتهم بهجمات مومباي

باكستان تفرج عن المتهم بهجمات مومباي

إسلام أباد - قال محامون إن محكمة باكستانية قررت، اليوم الخميس، الإفراج بكفالة عن متهم بتدبير الهجوم الدموي الذي وقع في مدينة مومباي الهندية عام 2008.



وسارعت الهند الى إدانة قرار الإفراج عن زكي الرحمن لخفي بكفالة، ومن المرجح أن يضر القرار بمحاولات لتحسين العلاقات المضطربة بين الجارتين النوويتين.

وجاء قرار المحكمة فيما تحاول باكستان استيعاب أكبر هجوم يشنه المتشددون على الإطلاق بعد مقتل 132 تلميذا وتسعة من العاملين في مدرسة بمدينة بيشاور الباكستانية يوم الثلاثاء.

وقالت حركة طالبان الباكستانية إن الهجوم كان بدافع الانتقام بسبب حملة يشنها الجيش عليها.

وأدانت الهند الهجوم.

واعتقل لخفي في باكستان عام 2009 فيما يتعلق بالهجوم الذي شنه متشددون باكستانيون وأدى إلى مقتل 166 شخصا. وقال المسلح الوحيد الذي بقي على قيد الحياة إن لخفي هو العقل المدبر للهجوم.

ومنذ ذلك الحين وهو محتجز في سجن شديد الحراسة في روالبندي المتاخمة للعاصمة اسلام اباد.

وقال محامي الدفاع رضوان عباسي لرويترز "نعم أصدرت المحكمة اليوم أمرا بالإفراج عن لخفي بكفالة قيمتها مليون روبية (10000 دولار)".


وأضاف "نأمل أن يخرج (لخفي) يوم الاثنين أو الثلاثاء".


وقال أحد ممثلي الادعاء إنه يمكن الطعن على الحكم.


وقال ممثل الادعاء تشودري أظهر "بعد الاطلاع على تفاصيل أمر المحكمة سنكون في وضع يسمح لنا بأن نقرر ما إذا كنا سنطعن في قرار المحكمة".


وتلقي الهند على جماعة عسكر طيبة المتشددة التي تتخذ من باكستان مقرا لها مسؤولية هجمات مومباي. وأخذ عشرة مسلحين على مدى ثلاثة أيام يطلقون النار بشكل عشوائي ويلقون القنابل في مناطق قريبة من أشهر معالم الهند.


وقال محققون هنود إن لخفي هو القائد العسكري لعسكر طيبة.


وذكر وزير الداخلية الهندي راجناث سينغ أن الافراج عن لخفي بكفالة أمر مؤسف للغاية. وأضاف أن رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف تعهد بسحق كل المتشددين بعد هجوم هذا الأسبوع.


وتابع "أتمنى أن تطعن الحكومة الباكستانية أمام المحكمة الأعلى حتى يلغى قرار الافراج عن لخفي بكفالة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com