مظاهرتان في تشيكيا دعما للاجئين السوريين – إرم نيوز‬‎

مظاهرتان في تشيكيا دعما للاجئين السوريين

مظاهرتان في تشيكيا دعما للاجئين السوريين

المصدر: براغ - من الياس توما

دعت 18 منظمة تشيكية منضوية في تجمع يسمى ”كونسورسيوم“، وهي منظمات غير حكومية تتعامل مع المهاجرين، إلى مظاهرتين مساء اليوم الخميس، الأولى أمام مقر الحكومة التشيكية في براغ والثانية في ساحة مورافيا في برنو ثاني أكبر المدن التشيكية دعما لدعوتها للحكومة التشيكية بقبول لاجئين سوريين.

ودعت هذه المنظمات المواطنين التشيك إلى جلب الشموع معهم لإشعالها هناك للتنبيه إلى وضع اللاجئين وإلى دعم دعوتها للحكومة التشيكية، واصفة مماطلة الحكومة في قبول اللاجئين بالعار.

وكانت هذه المنظمات قد وجّهت الشهر الماضي دعوة لرئيس الحكومة التشيكية، بوهسلاف سوبوتكا، إلى إعادة نظر حكومته بموقفها الرافض قبول جرحى ومرضى من اللاجئين السوريين في تشيكيا.

كما ورد فيها بأنها تعتبر أنه من غير الموفق وبشكل كبير قيام الحكومة وبعد فترة من التحضيرات برفض اقتراح وزارة الداخلية بقبول نحو 100 لاجئ سوري مبررة الرفض بمخاطر أمنية لم يتم تحديد طبيعتها.

ووفق هذه التنظيمات فإنّ تشيكيا لديها الإمكانات الكافية لاستقبال مثل هذا العدد من اللاجئين، لأن عدد طلبات اللجوء في تشيكيا هو قليل وبشكل قياسي مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى. كما أنّ تشيكيا لديها تجارب في موضوع استقبال اللاجئين من مناطق شهدت نزاعات حربية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com