وثيقة تكشف أن ترامب دعا كيم لتسليم أسلحته النووية
وثيقة تكشف أن ترامب دعا كيم لتسليم أسلحته النوويةوثيقة تكشف أن ترامب دعا كيم لتسليم أسلحته النووية

وثيقة تكشف أن ترامب دعا كيم لتسليم أسلحته النووية

كشفت وثيقة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سلّم الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون يوم محادثاتهما التي انهارت في هانوي الشهر الماضي ورقة تحتوي على دعوة صريحة لنقل أسلحة بيونجيانج النووية، ووقود القنابل، إلى الولايات المتحدة.

وقال مصدر مطلع على المناقشات طلب عدم نشر اسمه إن ترامب أعطى كيم نسختين بالكورية والإنجليزية للموقف الأمريكي في فندق متروبول في هانوي يوم 28 فبراير/ شباط. وأضاف المصدر أن هذه كانت المرة الأولى التي يحدد فيها ترامب صراحة ما كان يعنيه بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية لكيم مباشرة.

وتم إلغاء مأدبة غداء بين الزعيمين في نفس اليوم، وفي حين لم يقدم أيٌّ من الجانبين رواية كاملة عن سبب انهيار القمة، قد تساعد الوثيقة بشرح الأمر.

وكان جون بولتون مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض تحدث للمرة الأولى عن وجود الوثيقة خلال مقابلات تلفزيونية بعد القمة، ولم يكشف بولتون خلال تلك المقابلات أن الوثيقة تشمل مطالبة كوريا الشمالية بنقل أسلحتها النووية، والمواد الانشطارية، إلى الولايات المتحدة.

ويبدو أن الوثيقة تمثل "نموذج ليبيا" الذي يتمسك به بولتون منذ فترة طويلة بشأن نزع السلاح النووي والذي رفضته كوريا الشمالية مرارًا، وقال محللون إن كيم ربما نظر إلى الأمر على أنه إهانة واستفزاز.

وسبق أن نأى ترامب بنفسه من قبل خلال تصريحات علنية عن نهج بولتون، وقال إن "نموذج ليبيا" لن يُستخدم إلا إذا تعذر التوصل لاتفاق.

واقترح بولتون فكرة تسليم كوريا الشمالية لأسلحتها لأول مرة في العام 2004. وقد أحيا الاقتراح العام الماضي عندما عينه ترامب مستشارًا للأمن القومي.

وقال المصدر المطلع على المناقشات إن الهدف من الوثيقة هو تزويد الكوريين الشماليين بتعريف واضح وموجز لما تعنيه الولايات المتحدة "بعملية نزع السلاح النووي نهائيًا وبطريقة يمكن التحقق منها".

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com