غوايدو: وجود عسكريين روس في فنزويلا ينتهك الدستور
غوايدو: وجود عسكريين روس في فنزويلا ينتهك الدستورغوايدو: وجود عسكريين روس في فنزويلا ينتهك الدستور

غوايدو: وجود عسكريين روس في فنزويلا ينتهك الدستور

اعتبر زعيم المعارضة في فنزويلا خوان غوايدو الذي يحظى بدعم حوالي 50 دولة، الثلاثاء، أن وجود عسكريين روس في فنزويلا ينتهك الدستور.

وصرّح غوايدو أمام البرلمان، الهيئة الرسمية الوحيدة الخاضعة لسيطرة المعارضة: "يبدو أن (حكومة الرئيس نيكولاس مادورو) ليس لديها ثقة في عسكرييها، لأنها تستقدم (عسكريين) من الخارج (...) إنهم ينتهكون الدستور من جديد".

ووصلت إلى كراكاس طائرتان روسيتان تنقلان نحو مئة عسكري و35 طنًا من العتاد وذلك "في إطار التعاون التقني والعسكري" مع فنزويلا، بحسب ما أعلنت وكالة سبوتنيك الروسية الرسمية للأنباء الأحد الماضي.

وأدى الأمر إلى تراشق كلامي أمس الإثنين بين واشنطن وموسكو.

وحذر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو نظيره الروسي سيرغي لافروف من أن الولايات المتحدة لن تقف "مكتوفة الأيدي" إذا استمرت روسيا "في مفاقمة التوتر في فنزويلا".

وردّ وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف متهمًا واشنطن بالسعي لتدبير "انقلاب" في فنزويلا للإطاحة بالرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو.

وفي وقت سابق اليوم الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن قرار موسكو إرسال خبراء عسكريين إلى كراكاس يراعي القانون الفنزويلي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا في بيان إن موسكو "تطور تعاونها مع فنزويلا وفقًا لتطبيق دقيق لدستور هذا البلد مع الاحترام الكامل لقوانينه".

وكان غوايدو أعلن نفسه في 23 كانون الثاني/يناير الماضي رئيسًا بالوكالة.

ولا تزال فنزويلا بعد مرور شهرين تعاني من أسوأ أزمة في تاريخها وسط انهيار اقتصادي ومالي ونقص حاد في المواد الغذائية والأدوية.

في المقابل يحظى مادورو بدعم روسيا والصين، أبرز دائني النظام الفنزويلي، واللتين تدافعان عنه بشكل منهجي في المحافل الدولية لا سيما مجلس الأمن الدولي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com