للمرة الأولى منذ 50 عامًا.. إيران تفرغ أحد أهم سدودها خوفًا من الفيضانات – إرم نيوز‬‎

للمرة الأولى منذ 50 عامًا.. إيران تفرغ أحد أهم سدودها خوفًا من الفيضانات

للمرة الأولى منذ 50 عامًا.. إيران تفرغ أحد أهم سدودها خوفًا من الفيضانات

المصدر: طهران- إرم نيوز

أضطرت السلطات الإيرانية، بمدينة دزفول، التابعة لمحافظة خوزستان جنوب غرب إيران، إلى تفريغ مياه ”سد دز“ لأول مرة بعد 50 عامًا، خوفًا من حدوث فيضانات تضرب المدينة.

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني، إن أوامر صدرت للسلطات المحلية بمدينة دزفول، بتفريغ مياه ”سد دز“ لأول مرة بعد 50 عامًا، إثر امتلائه بالكامل نتيجة غزارة الأمطار التي تساقطت على المدينة.

وسد ”دز“ الذي تم بناؤه في عهد محمد رضا بهلوي، عام 1959، بواسطة شركة إيطالية على بعد 23 كيلومترًا شرق مدينة انديمشك، يلعب دورًا مهمًا في السيطرة على الفيضانات، وتبلغ طاقة محطة السد 520 ميجاوات، كما تبلغ طاقته النهائية 3.3 مليار متر مكعب، ويبلغ ارتفاعه 203 أمتار، ويُعرف بأنه أحد أعلى السدود في العالم وقت بنائه.

وفي سياق متصل، خلفت الفيضانات التي ضربت محافظة شيراز، جنوب إيران، 18 قتيلاً ونحو 94 جريحًا، وفقًا لإحصائيات نشرتها مؤخرًا خدمات الطوارئ.

وستستمر الأمطار حتى يوم الأربعاء، حيث حذرت هيئة الأنواء الجوية الإيرانية، من مواصلة هطول أمطار تصل إلى 150 ملم في بعض محافظات غرب البلاد خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وعقدت لجنة وطنية لإدارة الأزمات، تم تفعيلها من قبل الحكومة، أول اجتماع لها لمعالجة الأحوال الجوية السيئة التي أثرت على 25 من أصل 31 مقاطعة إيرانية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com