اتفاقيات اقتصادية تنتظر بوتين في القاهرة
اتفاقيات اقتصادية تنتظر بوتين في القاهرةاتفاقيات اقتصادية تنتظر بوتين في القاهرة

اتفاقيات اقتصادية تنتظر بوتين في القاهرة

وصل القاهرة اليوم الثلاثاء وفد من روسيا الاتحادية، برئاسة نائب رئيس الوزراء أركادي دفوركوفيتش، وعدد من الوزراء المعنيين، في مستهل زيارة تهدف للتحضير لزيارة الرئيس الروسي فلاتين بوتين، المرتقبة إلى القاهرة، بهدف دعم علاقات التعاون الثنائية.



واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش وذلك بحضور وزير الصناعة والتجارة منير فخري عبد النور، ومن الجانب الروسي كل من سفير روسيا الاتحادية بالقاهرة، ونائبا وزيري الطاقة والزراعة الروسيين.

التبادل التجاري

وأكد دفوركوفيتش أن مصر تعد الشريك الرئيسي لروسيا في الشرق الأوسط، بل من أهم شركائها على مستوى العالم، لافتا إلى أن النمو الملحوظ للتبادل التجاري بين البلدين، وزيادة معدلات التدفق السياحي إلى مصر في الآونة الأخيرة، يؤكدان أن مستقبل العلاقات سيكون أكثر ازدهارًا وتقدمًا.

اتفاقيات التعاون

وأشار نائب رئيس الوزراء الروسي إلى أن بلاده لديها توقعات كبيرة بخروج زيارة الرئيس بوتين المرتقبة إلى مصر بنتائج إيجابية، تتناسب ومتانة وعمق العلاقات بين البلدين، حيث يعكف الجانب الروسي على صياغة العديد من اتفاقيات التعاون المشترك، التي سيتم التوقيع عليها أثناء الزيارة، فضلاً عن اهتمام روسيا بمجال الاستثمار في مصر.

ومن المقرر أن يلتقي الوفد الروسي رئيس الوزراء المصري وعدد من الوزراء المعنيين؛ للتباحث بشأن العديد من المشروعات في مختلف المجالات التي تشمل الطاقة وتحديث المصانع التي تم تدشينها في مصر بخبرة سوفيتية سابقة وتنمية منطقة قناة السويس، بالإضافة إلى التعاون مع مصر في مجالات البحث العلمي.

وأعرب المسؤول الروسي عن استعداد موسكو استقبال أساتذة وعلماء مصريين لإجراء أبحاث مشتركة.

إنشاء الصوامع وتخزين الغلال

وأشار السيسي إلى أن مصر حريصة على تطوير علاقاتها مع روسيا الاتحادية في مختلف المجالات، ومن بينها التعاون لإنشاء الصوامع وتخزين الغلال بما ييسر من تصديرها إلى أفريقيا، أخذاً في الاعتبار أن مصر تقدم لروسيا فرصا واعدة، ليس فقط على المستوى الداخلي، وإنما أيضا كمعبر لمرور وتيسير التجارة الروسية إلى كل من السودان وإثيوبيا، في إطار ما يمثله البلدان إلى جانب مصر من سوق ضخمة وفرص واعدة للاستثمار والعمل المشترك، منوها بأن مصر تتطلع لإعادة هيكلة المصانع التي تم إنشاؤها في مصر إبان حقبة الاتحاد السوفيتي السابق.

منطقة للتجارة الحرة

ويصطحب نائب رئيس الوزراء الروسي في زيارته وفدا من ممثلي كبريات الشركات الروسية؛ للتعرف على فرص التجارة والاستثمار المتاحة في مصر، بغية تكثيف النشاط الاقتصادي والتعاون التجاري والاستثماري بين البلدين.

وأعرب نائب رئيس الوزراء الروسي عن تطلع بلاده لإقامة منطقة للتجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركي الأوروآسيوي، الذي يضم كلا من روسيا وكازاخستان وبيلاروس.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com