رئيس البرلمان البريطاني يبدد آمال تيريزا ماي بإعادة إحياء اتفاق بريكست
رئيس البرلمان البريطاني يبدد آمال تيريزا ماي بإعادة إحياء اتفاق بريكسترئيس البرلمان البريطاني يبدد آمال تيريزا ماي بإعادة إحياء اتفاق بريكست

رئيس البرلمان البريطاني يبدد آمال تيريزا ماي بإعادة إحياء اتفاق بريكست

بدد رئيس مجلس العموم البريطاني مساء الاثنين آمال رئيس الحكومة تيريزا ماي التي تبذل جهودًا لإقناع النواب المشككين بتأييد اتفاق بريكست في حال طرحه على التصويت مجددًا، مؤكدًا أنه لا يمكن طرح نص "مشابه" لما سبق ورفضه النواب.

وتشكل معاهدة الخروج من الاتحاد الأوروبي ثمرة مفاوضات طويلة مع بروكسل، وترمي لتطبيق بريكست منظم في 29 آذار/مارس. وكان البرلمان رفضها في 15 كانون الثاني/يناير ب432 صوتًا مقابل 202 ثم الأسبوع الماضي ب391 صوتًا مقابل 242.

وكانت ماي تنوي عرضها مجددًا على النواب الثلاثاء أو الأربعاء قبل قمة مجلس أوروبا الخميس، فيما لم يتبق سوى 11 يومًا من الموعد المحدد لخروج بريطانيا من الاتحاد.

ولكن في ظل إمكان رفض الاتفاق الذي لم يتم تعديله منذ التصويت الأخير، قد تغير مالي رأيها كما أعلن الاثنين متحدث باسمها. كما أن رئيس مجلس العموم جون بيركو أكد أنه لا يمكن للحكومة طرح الاتفاق على تصويت آخر في البرلمان إذا كان النص "مشابها" أو "مشابها إلى حد كبير" لذلك الذي رفضه النواب.

وأضاف بيركو للبرلمان "ما لا تستطيع الحكومة القيام به بطريقة مشروعة هو أن تقدم إلى مجلس النواب النص نفسه أو النص ذاته إلى حد كبير".

وتابع "لكن لا يمكن للحكومة أن تقدم خلال الجلسة البرلمانية نفسها الاقتراح نفسه أو تقريبًا نفسه كالذي رفض الأسبوع الماضي" مستندًا إلى معاهدة "قوية جدًا وقديمة تعود إلى 2 نيسان/أبريل 1604".

وأضاف "أنها قاعدة ضرورية للتأكد من أن وقت المجلس يستخدم بمنطق وأن قراراته تحظى باحترام".

وردًا على أسئلة للنواب حول تصريحاته، قال بيركو "بكافة الاحتمالات" ما يعني أن الحكومة عليها أن تجد سبيلاً لتعديل الاتفاق في شكل جوهري مع الاتحاد الأوروبي قبل طرحه مجددًا على البرلمان البريطاني.

وقال مصدر حكومي  إنّ خطوة بيركو تشير إلى أنّ "ما يريده هو تمديد أطول بحيث يقود البرلمان العملية ويفرض شكلاً لبريكست أكثر ليونة".

وقال المحامي العام روبرت باكلان، النائب المحافظ الذي يوجه نصائح قانونية للحكومة، لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" إنّ بيركو ادخل بريطانيا في "أزمة دستورية كبيرة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com