تحذيرات من مشاركة قوات بريطانية برية ضد ”داعش“ – إرم نيوز‬‎

تحذيرات من مشاركة قوات بريطانية برية ضد ”داعش“

تحذيرات من مشاركة قوات بريطانية برية ضد ”داعش“

دمشق – قالت صحيفة ”الاندبندنت“ البريطانية، إنّ ”القوات البرية البريطانية يجب ألا تشارك في الحرب ضد تنظيم ”داعش“ الذي يشكل تهديداً قاتلاً لكل أمال السلام“، معتبرة أن ”ظهور التنظيم جاء نتيجة للإطاحة بنظام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، وما تبع ذلك من زعزعة لاستقرار الدولة بالكامل“.

وأكدت الصحيفة أنه ”مثل معظم دول العالم لا يمكننا إنكار أن هذا الكيان مدعي التدين أقرب إلى الشر المطلق“، مشيرة إلى أنه ”يجب أن نقر بنصيبنا من المسؤولية عن ظهور داعش“.

ولفتت إلى أن ”النتيجة المؤكدة للتدخل الغربي هو انتشار الجهاديين المتعصبين المعاديين للغرب“، موضحة أن ”الولايات المتحدة، ومن ورائها بريطانيا، كانت تحلم بإحياء عصر الإمبريالية الغربية دون ثمن يذكر، لكن خلال هذه العملية تعلمنا أنه على الرغم من أنه ليس صعبا تدمير دولة ضعيفة، فإنه من الأصعب بكثير استبدالها بدولة أفضل“.

وتأتي افتتاحية ”الاندبندنت“ في وقت تعتزم فيه بريطانيا إرسال المئات من جنودها إلى العراق لتدريب القوات الحكومية والكردية على مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية ”داعش“.

واستشهدت الافتتاحية بما ذكره الصحفي، باتريك كوكبرن، الذي قال إنّ داعش ”ابن حرب“، وهو ”نتيجة الإطاحة بصدام واستبداله بحكومة لديها ثأر تسيطر عليها الشيعة“.

ولكن على خلاف ”الاندبندنت“ تحدثت صحيفة أمريكية عن عدم قدرة الحملة الجوية الدولية على إلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة، داعية إلى ضرورة إيجاد منطقة عازلة شمالي سوريا.

وقالت الـ“واشنطن بوست“ في مقالة للكاتب ”ماركو روبيو“ أكد فيه أن جهود الولايات المتحدة لإلحاق الهزيمة بتنظيم الدولة الإسلامية تعتبر غير كافية.

وأوضح ”روبيو“ أن التحالف الدولي يستخدم سياسة أنصاف الحلول في استراتيجيته لمواجهة تنظيم الدولة، وأن الحملة الجوية لا تعتبر كافية لهذه المهمة، ودعا إلى نشر قوات برية تقاتل المسلحين على الأرض.

كما دعا الكاتب ”الكونغرس“ إلى مساندة الرئيس أوباما وتمكينه من مواجهة تنظيم الدولة بالشكل الأفضل، خاصة بعد أن بدأ التنظيم بتوحيد الجماعات الإرهابية في مختلف أنحاء العالم تحت راية واحدة.

وأضاف أن أي جهد ناجح ضد تنظيم ”داعش“ يجب أن يتضمن خطة لإسقاط نظام الأسد والإعداد لمرحلة ما بعده.

وقال إنه يجب على الولايات المتحدة وشركائها في التحالف، التحرك بسرعة لإيجاد منطقة عازلة آمنة على طول الحدود مع تركيا والبدء بفرض منطقة حظر جوي على طيران النظام السوري.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com