روحاني: علاقتنا مع العراق ليست موجهة ضد بلد آخر

روحاني: علاقتنا مع العراق ليست موجهة ضد بلد آخر

المصدر: إرم نيوز

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الثلاثاء، إن علاقة بلده مع العراق ”ليست موجهة ضد بلد آخر“.

وأضاف روحاني في كلمة له يوم الثلاثاء، أمام عدد من النخب الأكاديمية والدينية وشيوخ العشائر العراقية، أن ”وحدة الشعب العراقي تحظى بأهمية بالغة لإيران، والوحدة بين أبناء أي بلد هي التي تتغلب على التحديات والأخطار التي تحدق به، هذا فضلًا عن أن وحدة العراقيين تخدم مصالح العراق والمنطقة“.

وتابع أن إيران ”تؤمن بأن اقتصادي البلدين يكمل بعضهما البعض، ولذلك ندعو إلى إلغاء التأشيرة بالكامل بين البلدين لتتوسع العلاقات بين الشعبين“.

وأشار إلى أنه ”اقترح على الجانب العراقي خلال اجتماعه بكبار المسؤولين، أمس الاثنين، أن يكون التبادل المالي بين البلدين وفق عملتيهما المحليتين“.

بدوره، قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف في  تغريدة عبر ”تويتر“ إن ”قادة إيران والعراق اتفقوا على إلغاء تأشيرة الدخول، وربط سكك الحديد، وإقامة مدن صناعية مشتركة بين البلدين، ورفع حجم التبادل التجاري من 12 إلى 20 مليار دولار سنويًا“.

وفي السياق، بحث روحاني مع رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، ”إمكانية أن يلعب العراق وإيران دورًا مهمًا في دعم وإرساء الاستقرار في المنطقة“.

وقال بيان صدر عن مكتب المالكي إن الأخير بحث أيضًا ”مستقبل العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بما يخدم مصلحة البلدين، كما تمت مناقشة الوضع الإقليمي والتحديات التي تواجهها المنطقة“.

ودعا المالكي خلال اللقاء ”إلى مزيد من التعاون والتنسيق بين الجانبين على مختلف الأصعدة، ولاسيما في مجالي السياسة والاقتصاد“.

ويعتبر المالكي من أهم حلفاء إيران في العراق، وقاد البلاد في فترة حرجة بين أعوام 2006 – 2014، إذ شهدت تلك الفترة الاقتتال الطائفي، وبروز الجماعات المسلحة كتنظيمي القاعدة وداعش، عام 2014، فيما بقي المالكي يمثل مشهد ”الدولة العميقة“ في مؤسسات الحكومة.

ومن المقرر أن تنتهي زيارة روحاني إلى العراق غدًا الأربعاء عقب زيارته لمدينة النجف، حيث سيلتقي المرجع الشيعي البارز علي السيستاني.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com